بكتيريا الأمعاء تساعد على امتصاص الحديد

مياسة بولدوم30 سبتمبر 2015آخر تحديث :
بكتيريا الأمعاء تساعد على امتصاص الحديد

هل لبكتيريا الأمعاء دور في استقلاب الحديد الذي هو عنصر أساسي لصحة أجسامنا ؟ يبدو أنا الإجابة نعم، فقد أثبت العلماء لأول مرة كيف تقوم هذه  البكتيريا بتغير توزيع وتخزين الحديد في الخلايا المعوية.

حيث يمكن اعتبار الجراثيم المعوية التي تتكون من الكائنات الدقيقة التي تعيش في الأمعاء لدينا كمنظم جديد للامتصاص المعوي للحديد، وتُعد اي كولاي بكتريا تعيش في أمعاء الإنسان تقوم بفضلها الخلايا المعوية بتخزين الحديد وتنظيم نقله نحو الجسم.

الحديد هو العنصر الأساسي الذي لا يستطيع جسم الإنسان الاستغناء عنه ويؤدي نقصه إلى العديد من المشاكل الصحية أهمها فقر الدم الذي يعاني منه ما يقارب 25% من سكان العالم، كما أن زيادة الحديد تؤدي إلى الإصابة بتلف في القلب، والكبد، وتلف البنكرياس المسؤول عن إنتاج الأنسولين؛ ممّا يؤدّي بالشخص إلى الإصابة بالسكري.

بكتيريا اي كولاي
الخلايا المعوية مغطاة بالبكتيريا

ففي الأمعاء تعيش البكتيريا على اتزان تكافلي مع الخلايا المعوية وكلاهما بحاجة لعنصر الحديد للبقاء على قيد الحياة، كما أن المدخل الوحيد للحديد الغدائي إلى جسم الإنسان هو الأمعاء .

عندما يحتاجة الجسم فإن قابلية امتصاصه تزيد من قبل الخلايا المعوية ، وعندما تقل الإحتياجات فإن هذه القابلية تنقص، وهذه الآلية التنظيمية تخضع لهرمون الهيبسيدين .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.