الرئيسية / أخبار سياسية / روسيا تضع تقريرها النهائي للصندوق الاسود التابع للطائرة الحربية التي أسقطت في تركيا

روسيا تضع تقريرها النهائي للصندوق الاسود التابع للطائرة الحربية التي أسقطت في تركيا

قال المحققون في موسكو اليوم الاثنين انهم لم يتمكنوا من استرداد المعلومات من الصندوق الأسود التالف المستخرج من الطائرة الحربية الروسية التي أسقطت في تركيا الشهر الماضي.

وقد فتحت وزارة الدفاع الروسية علنا مسجل الصندوق الأسود الأسبوع الماضي، على أمل إيجاد محتوياته التي من شأنها أن يؤكد تأكيدات موسكو أن الطائرة لم تبتعد عن المجال الجوي التركي وأسقطت بشكل متعمد.

وقال سيرجي بانتيتوف، نائب رئيس سلامة الطيران: “قد ثبت أن من المستحيل استرداد المعلومات وقراءة من بيانات الرحلة، بسبب الضرر الداخلي للصندوق”

وقال بانتيتوف ان 13من مسجلات الطيران التي تعد من أصل 16 الرقائق قد دمرت بالكامل كما أن تضررت المتبقية.

كان الضرر شديد ، لأن الطائرة قد سقطت على الأرض بعد أصابتها بصاروخ جو-جو، الذي قطع الحبل الذي كان يربط الصندوق الأسود وإلكترونيات الطيران في الطائرة.

وقال ان وزارة الدفاع تتحول الآن إلى المؤسسات العلمية المتخصصة على أمل أن يتمكنوا من الحصول على شيء من الرقائق التالفة ، بالرغم من انها عملية غير مؤكدة ومن المرجح أن تأخذ “الكثير من الوقت”.

كان إسقاط الطائرة الروسية SU-24 المقاتلة في يوم 24 نوفمبر، وقد سببت مواجهة خطيرة بين تركيا وموسكو التي تعتبر  عضو في حلف الناتو في السنوات ال 50 الماضية.

وقد اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تركيا “بطعن روسيا في الظهر”، وأمر بمجموعة من العقوبات الاقتصادية ضد أنقرة بغرض الانتقام.

وتقول تركيا ان الطائرة الحربية، كانت قد دخلت في مجالها الجوي وتجاهلت التحذيرات المتكررة للمغادرة.

المصدر | رويترز