الاستعلام عن التامين الصحي للمقيمين من الجوازات 1438

راكان الوصابي4 نوفمبر 2016آخر تحديث :
الاستعلام عن التامين الصحي للمقيمين من الجوازات 1438

برقم الإقامة أو الحدود “الاستعلام عن التامين الصحي للمقيمين” من الجوازات السعودية أو بوابة مقيم والقيام بإجراء استعلام عن التأمين الطبي لوافد لدى بوبا أو نجم أو بقية الخدمات الأخرى، هذا وقامت المديرية العامة للجوازات في السعودية بالإعلان مطلع العام الماضي وتحديداً في 21 يناير 2015 عن ضرورة تواجد تأمين صحي للمقيم وجميع أفراد العائلة لكي يستطيع أن يصدر أو يجدد إقامته داخل البلاد.

وقد تم الإعلان عن هذه الخطوة في إطار تطبيق المادة الثالثة التي تتعلق بنظام التأمين الصحي التعاوني ، والتي نصت على أن لا تمنح الإقامة من خلال الإصدار أو التجديد ، إلا عندما يتحصل المقيم على وثيقة الضمان الصحي التعاوني ، ويجب أن تقوم مدة وثيقة التأمين الصحي بتغطية مدة صلاحية الإقامة في داخل المملكة العربية السعودية.

ويطبق هذا الشرط المتعلق بوجود تأمين صحي للمقيمين وأفراد عائلاتهم ، من أجل أن يصدروا الإقامة أو يجددوها بشكل أوتوماتيكي ، عبر منظومة الجوازات السعودية ، وذلك ضمن المساعي لتطبيق الخدمات الإلكترونية التي تساعد المقيمين في داخل المملكة العربية السعودية ، من أن يتمكنوا من الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين ، سواء كانت في حالة سريان أو إنتهت عبر بوابة وزارة الداخلية السعودية الإلكترونية بنظام ابشر ، وتعتبر هذه الخدمة متوفرة لكل مقيم داخل المملكة العربية السعودية حصرا.

وعبر هذا الموضوع ، سيتم التطرق لكيفية طريقة الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي ، إذا ما كانت في حالة سريان أو إنتهاء صلوحية عبر خدمات ابشر ، وحسب النظام لدى سجلات وزارة الداخلية في المملكة ، وسيتم إعطاء النتيجة إما باللون الأخضر تحت عنوان ” التأمين الصحي ساري ” في صورة السريان ، أو باللون الأحمر الغامق تحت عنوان ” معلومات التأمين الصحي غير متاحة ” ، في صورة ما إذا كانت صلوحة التأمين الصحي منتهية.

الاستعلام عن التامين الصحي للمقيمين

شرح الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين فقط

خطوات الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي من الجوازات

الخطوة الأولى ، تتمثل كالعادة في الولوج إلى موقع وزارة الداخلية السعودية الرسمي ، عبر هذا الرابط www.moi.gov.sa

الموقع الالكتروني التابع الى وزارة الداخلية السعودية

ومن ثم يتم الولوج إلى حساب ابشر ، عبر تسجيل الدخول إليه من خلال تعبئة البيانات التي تتضمن رقم الإقامة وكلمة العبور ، ومن ثم النقر على ” تسجيل الدخول “.

تسجيل الدخول على حساب ابشر

وعبر الصفحة الرئيسية ، يتم النقر على خيار ” الاستعلامات الالكترونية ” ، الذي يوجد في شريط المهام في صفحة الموقع الرسمي للوزارة ، ومن ثم ستكون هناك قائمة تتضمن الإستعلامات الإلكترونية ، التي يمكن الإستفادة منها على اليمين ، ويتم النقر على ” الجوازات “.

إثر ذلك ، ستنبثق صفحة فيها عداد ، وتتضمن خيارات تتعلق بخدمة الإستعلام عن كل ما يتعلق بالجوازات ، ويتم النقر على عنوان ” الاستعلام العام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين فقط “.

الاستعلام العام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين فقط

وسيتم فتح صفحة يتم من خلال تعبئة المعلومات التي تتعلق بخدمة الاستعلام العام للتأمين الصحي للمقيمين ، الموجودة في سجلات الوزارة ، وتتضمن رقم الإقامة والرمز المرئي الذي يتم طبعه من المربع ، الذي يتضمن أرقاما ونقلها إلى الخانة الفارغة ، ومن ثم النقر على ” عرض “.

استعلام عن التأمين الطبي من الجوازات

خدمة الاستعلام العام للتأمين الصحي للمقيمين

بعدها ، سيتحقق النظام من صلاحية تأمين المقيم الصحي ، ويمكن التعرف على النتيجة في نفس الصفحة من الأسفل ، وتتضمن إما نتيجة ” التأمين الصحي ساري ” في صورة ما إذا لم تنتهي صلاحة التأمين ، أو ” بيانات التامين الصحي غير متاحة ” ، وهذا يعني أن صلاحية التأمين الصحي قد إنتهت ، والواجب على المقيم أن يقوم بالتجديد.

التحقق من صلاحية التأمين الصحي

وتعتبر هذه الخطوات البسيطة مهمة ، من أجل معرفة ما إذا كان التأمين ساريا أو لا ، وما إذا كانت هناك ضرورة للتجديد من عدمها ، حتى يتمكن من أن يصدر أو يجدد إقامته وإقامة أفراد عائلته في المملكة العربية السعودية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)