الرئيسية / متفرقات / مقدار زكاة الفطر بالكيلو 2016 في السعودية ، كم زكاة الفطر ووقت إخراجها المستحب

مقدار زكاة الفطر بالكيلو 2016 في السعودية ، كم زكاة الفطر ووقت إخراجها المستحب

في السعودية كم هو مقدار “زكاة الفطر” بالكيلو جرام هذا العام 2016 / 1437 كم زكاة الفطر وهل يتم احتساب الجنين في بطن أمه أو لا بالإضافة إلى توضيح وقت إخراج زكاة الفطر من السنة النبوية المطهرة وما أمرنا به نبينا عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، مع توضيح كافة المعلومات المتعلقة بهذا الشيء للمسلمين.

موعد إخراج زكاة الفطر هو وفقاً للسنة النبوية المطهرة هو قبل الذهاب إلى صلاة العيد وكان يتم إخراج صاع من طعام أو من تمر أو من حب الشعير أو من الزبيب، ويختلف الناس في درجاتهم المعيشية وظروفهم فنجد البعض يخرج زكاة الفطر من الأرز كونه من الطعام والبعض الآخر لا يستطيع إلا إخراج الدقيق ولا يستطيع أن يدفع الكثير من المال من أجل شراء الزبيب وغيره.

الزكاة هي مواساة من الأغنياء إلى الفقراء ويختلف العلماء في التسمية المذكورة في الحديث النبوي من إخراج ( الطعام ) فالبعض يقول إنه الحب سواء كان القمح أو الدُخن أو غيره من الحبوب، وبعض العلماء وهو ما يأخذ رأي الأغلبية فهو أي طعام يقتاته الناس في تلك البلاد ويكون مرغوباً من الأهالي ويشعرون بالفرحة عندما يحصلون عليه.

مقدار زكاة الفطر بالكيلو

المذكور في الحديث النبوي الذي رواه البخاري ومسلم، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كُنَّا نُعْطِيهَا فِي زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ .

الصاع في زمننا الحالي هو ما يساوي ثلاثة كيلو جرام تقريباً.

زكاة الفطر

اطلع على الآتي : رسائل العيد الفطر

وقت اخراج زكاة الفطر

قبل صلاة العيد ولا يجوز التأخير، وفي حال تم إخراجها بعد صلاة العيد فتعتبر صدقة وليست زكاة فطر.

حكم زكاة الفطر

واجبة على الصغير والكبير سواء كان من الذكور أو الإناث، وبالنسبة للجنين في بطن أمه ففي حال كان قد نُفخ فيه الروح فيتم إخراج الزكاة عنه هو أيضاً.