الرئيسية / أخبار الاقتصاد / ما هو مؤشر AEX 25

ما هو مؤشر AEX 25

Advertising

مؤشرAEX25 الهولندي والكلمة اختصارا الحروف الأولى لجملة Amsterdam Exchange Index والتي تعني مؤشر بورصة أمستردام، وهو يقيس أداء خمسة وعشرون من أكبر الشركات الهولندية المدرجة للتداول في بورصة يورو نكست أمستردام والتي كانت تعرف سابقا باسم بورصة أمستردام.

بدأ العمل بالمؤشر في الثالث من كانون الثاني/يناير عام 1983 بقيمة ابتدائية بلغت 100 نقطة، ثم بعد اعتماد العملة الأوروبية الموحدة اليورو سنة 1999 تم إعادة حساب هذه القيمة الابتدائية لتصبح 45.378 من أجل المقارنة التاريخية.

في 22 أيلول/سبتمبر عام 2000 اتحدت بورصة أمستردام مع بورصتي باريس وبروكسل وشكلوا بورصة أوروبية جديدة باسم يورو نكست Euronext، وصارت تسمى باسم “يورو نكست أمستردام”.

أداء المؤشر:

كان الأداء العام للمؤشر مرتبط بصفة وثيقة بأداء أهم المؤشرات العالمية مثل ال داوجونز30 والداكس الألماني DAX والفوتسي 100خاصة في السنوات العشرين الماضية وتطور التداول عبر الأنترنت ما جعل الأسواق العالمية أكثر ترابطا وتأثيرا فيما بينها أكثر من أي وقت مضى.

بلغ المؤشر أعلى قيمة تاريخية في 5 من أيولول/سبتمبر عام 2000 في ذرة فقاعة شركات الأنترنت التي تعرف باسم الدوت كوم dot.com bubble قبل أن ينهار بنسبة 69.03% في الثلاثة سنوات اللاحقة، ليلامس أدنى مستوى له عند 217.80 في 3 مارس/آذار عام 2003، قبل أن تبدأ موجة من التعافي.

في أواخر عام 2007 بدأ المؤشر موجة جديدة من الانخفاض مع بداية ظهور أزمة الرهون العقارية في الولايات المتحدة الأمريكية، لتزداد سرعتها في سبتمبر عام 2008 بعد إعلان إفلاس بنك ليمان برادز ودخول العالم في أزمة مالية، وبلغ انخفاض المؤشر في هذه الموجة 64.21%.

في الربع الثاني من عام 2009 أخد المؤشر في التعافي حتى بداية عام 2011 وظهور أزمة الديون السيادية في أوربا، ليشهد موجة انخفاض أخرى لكن أقل حدة.

يعتبر أداء المؤشر في الفترة ما بين 1998 -2008 ثاني أسوء أداء بين مؤشرات الدول المتطورة ولكن أداءه تحسن كثيرا بعد ذلك مقارنة بباقي المؤشرات.

الشركات الدرجة:

مؤشر AEX25 يعتمد على القيمة السوقية لشركات في عملية الإدراج، على خلاف بعض المؤشرات التي تعتمد على قيمة أسهم الشركات مثل مؤشر ال داوجونز30.

ابتداء من سنة 2011، يتم مراجعة الشركات المدرجة في مؤشر AEX25 أربع مرات في سنة، مراجعة شاملة ورئيسية في شهر مارس/آذار، وثلاثة مرات فصلية في يونيو/حزيران وسبتمبر/أيولول والاخيرة في كانون الأول /ديسمبر.

لا يتم تغير الشركات المدرجة في المؤشر إلا خلال المراجعة الرئيسية في مارس/آذار ما عدا في حالات إستثنائية أين يتم ترتيب الشركات حسب معدل القيمة السوقية خلال فترة 12 شهر الماضية ليتم إدراج 23 منها في المؤشر، ويتم اختيار شركتين إضافة بين الرتب 24 و27 مع إعطاء الأولية للشركات الموجودة أصلا في المؤشر.

من بين الشركات المدرجة في المؤشر نجد عملاق النفط وثاني أكبر شركة خاصة للطاقة في العالم رويال دوتش شال Royal Dutch Shell وهي تستحوذ على أكثر من 15% من وزن المؤشر اضافة إلى شركة UNILEVER وهي رابع أكبر شركة مواد غذائية في العالم، إضافة إلى شركة فيليبسPhilips لصناعات التكنولوجية ومجموعة ING المالية.

كيفية تداول مؤشر AEX 25:

هناك العديد من الطرق أمام المستثمرين لتداول الشركات المدرجة في المؤشر مثل الاستثمار في الصناديق المتداولة في البورصة أو يمكن شراء أشهم شركات المؤشر كل على حدي، فأغلب شركات الوساطة عبر الأنترنت توفر هذه الإمكانية.

طريقة أخرى هي تداول المؤشر باستعمال العقود مقابل الفروقات أو CFD عن طريق شركات الوساطة التي توفر التداول على العقود مقابل الفروقات CFD مثل شركة UFX.COM (يو اف اكس).

Advertising

عن عبدالرحمن

أبو مايا العبدلي، أب لأميرة صغيرة وزوج لملكة ولي عشق خاص للويب وكل ما يتعلق به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *