نظرة عامة في التوجهات الجديدة للشركات

السعيدي11 ديسمبر 2018آخر تحديث :
نظرة عامة في التوجهات الجديدة للشركات

هل أنت صاحب شركة؟ أم في طور البحث عن أفكار مبتكرة لبدء مشروعك الشخصي؟ نعم، أنت تحتاج إلى البحث عن التحركات الجريئة والمبتكرة التي دفعت الشركات حول العالم إلى تحقيق نجاح نوعي في ضل السنوات القليلة الماضية، ليتأتى لك الوصول إلى مجموعة المؤشرات التي من شأنها أن تغير مجرى شركتك نحو الأفضل أو تشكل دفعة قوية لإنشاء مقاولة ناجحة.

تظهر أهمية هذه الاتجاهات في كونها تتيح نظرة شمولية في توقعات المبيعات، الحملات التسويقية، الوثائق الضريبية والأنشطة التجارية الأخرى، ومن جهة أخرى تتيح التعرف إلى التحولات الصناعية الرئيسية والتكنولوجيات الجديدة التي تؤثر بشكل كبير على الطريقة التي تعمل بها الشركات العالمية.

يجلب لنا عام 2018 عددًا من الديناميكيات المتغيرة عند تقاطع التكنولوجيا والأعمال. وعلى وجه الخصوص، فإن التقدم في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يجعل من الأسهل والأسهل على الشركات الاستفادة من الحوسبة الفائقة. ولكنه يتطلب أيضًا أن تعتمد الشركات التقنية الأساسية اللازمة لتشغيل مثل هذه الأنظمة.

كصاحب مقاولة، قد يكون من الصعب البقاء على اطلاع على جميع القوى المتغيرة في مجال عملك. لكن فهم أكبر الاتجاهات يمكن أن يساعد في صياغة استراتيجية أعمالك المستقبلية ووضع شركتك على مسار النجاح في المستقبل.

  1. التقنيات الحديثة وتأثيرها على بنيات الشركات
    • أثر التغيير التكنولوجي على النشاط التجاري

أحدثت التكنولوجيا ثورة في الطريقة التي تدير بها الشركات أعمالها من خلال تمكين الشركات الصغيرة من تكافؤ الفرص مع منظمات أكبر. تستخدم الشركات الصغيرة مجموعة من التقنيات – كل شيء من الخوادم إلى الأجهزة المحمولة – لتطوير ميزات تنافسية في السوق الاقتصادي. ينبغي لمالكي الشركات الصغيرة أن يفكروا في تطبيق التكنولوجيا في عملية التخطيط الخاصة بهم من أجل تكامل انسيابي وإفساح المجال للتوسع المستقبلي. يتيح ذلك للمالكين إنشاء عمليات باستخدام التقنية الأكثر فعالية المتوفرة.

لم يطل التغيير التكنولوجي فقط النشاط التجاري بل حتى فيما يخص مجال الخدمات. فعلى سبيل المثال فيما يخص وسائل الترفيه، في السنوات الأخير الماضية سمح تطور مجال الخدمات عبر الأنترنت إلى ظهور كازينوهات على الأون لاين ما يسهل الولوج بطريقة آمنة للأونلاين كازينو مع الاحتفاظ بالخصوصية للاعب.

  • التأثير على تكاليف التشغيل

أصبح يمكن لأصحاب الشركات اللجوء إلى استخدام التكنولوجيا لتقليل تكاليف الأعمال. كبرامج الحاسوب التي، خلال وقت أقل وفعالية أكثر، تتيح حفظ السجلات والمحاسبة وكشوف الرواتب. تمكن تقنيات الموبايل أيضا للمكاتب والعمال الميدانيين التفاعل في الوقت الفعلي. استخدام التكنولوجيا ينشئ بيئة آمنة للحفاظ على المعلومات الحساسة. العديد من أنواع البرامج هي سهلة الاستخدام وتسمح لأصحاب الأعمال الغير متمرسين من الاستفادة من أدواتها ومميزاتها.

  • تحسين الاتصال

تمنح برامج الاتصال الحديثة سواء عبر كابلات الشبكات أو عبر الأنترنت الولوج إلى الوثائق عبر السيرفر وتحديثها وتوصيلها أو نقل مجموعة من البيانات إلى الإدارات الأخرى على الفور. تساعد هذه الطرق أيضًا الشركات على الوصول إلى المستهلكين من خلال الأجهزة المحمولة في الوقت الفعلي.

  • زيادة الإنتاجية

يمكن للشركات زيادة إنتاجية موظفيها وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة، حيث أن برامج الكمبيوتر تسمح للموظفين بمعالجة المزيد من المعلومات بدقة أكثر مقارنة مع الطرق اليدوية. يمكن أن يكون لها أيضا تأثير كبير على أداء الموظف من خلال وضع معلومات وأدوات لتقييم أداء الموظف عبر الإنترنت، ويمكن للمشرفين بسهولة إنشاء أهداف قابلة للقياس لموظفيهم للوصول إلى أهداف الشركة والمحافظة عليها.

  • توسيع قواعد العملاء

تمثل مواقع الويب خيارًا منخفض التكلفة يمكن للمستهلكين الوصول إليه على مدار الساعة طوال الأسبوع عند الحاجة إلى شراء السلع أو الخدمات. يمكن لأصحاب الأعمال الصغيرة أيضًا استخدام الإعلانات عبر الإنترنت للوصول إلى أسواق وعملاء جدد من خلال إعلانات أو إعلانات الويب الموضوعة بعناية.

  • التعاون والاستعانة بمصادر خارجية

تسمح التقنية الحديثة للشركات بالاستعانة بمصادر خارجية لتوسيع وظائفها في ضل بيئة تشاركية على المستوى الوطني والدولي. يمكن أن تساعد الاستعانة بمصادر خارجية الشركات على خفض التكاليف والتركيز على نشاطها الأساسي على وجه أفضل. كما تسمح تكنولوجيا بالاستعانة بمصادر خارجية لأداء بعض المهام مع اختيار المناطق الأقل تكلفة وذلك لتحقيق ربح أكثر، بما في ذلك الدول الأجنبية.

  1. قائمة تضم أهم التوجهات العامة للشركات في السنوات الأخيرة
    • التسويق التجريبي

لا شيء أكثر قيمة من ابتسامة عميل راضي عند شراء منتج أو خدمة. بفضل وسائل التواصل الاجتماعي، سمح تفاعل العملاء للشركات بتهدئة جمهورها المستهدف بشكل أفضل. في الواقع، يتم الآن تشجيع المستهلكين أنفسهم على المشاركة في نمو الأعمال التجارية. يعرف هذا النوع من التسويق باسم التسويق التجريبي.

في عام 2018، يمكننا أن نتوقع أن يزداد التسويق التجريبي مع تزايد عدد الشركات التي تحقق فوائد تقف عند مشاركة العملاء. وفقًا لتقرير صادر عن معهد التسويق، فإن الخبرات توفر رأيًا إيجابيًا بنسبة 74٪ من العملاء خارج الشركة. من المثير للاهتمام، يمكن للشركات الصغيرة بدء التسويق التجريبي فقط بموارد محدودة.

مجموعة من الاحصائيات والحقائق التي تخص التسويق التجريبي:

95٪ من الذين استخدموا التسويق التجريبي في عام 2017 وجدوا أنه فعال. Eventbrite([1])

تعتقد 65٪ من العلامات التجارية أن الأحداث التسويقية ترتبط مباشرة بالمبيعات. SMCG ([2])

70٪ من المستخدمين يصبحون عملاء منتظمين بعد حدث تسويقي تجريبي. eventmarketer([3])

يستخدم 77٪ من المسوقين التسويق التجريبي كجزء حيوي من استراتيجيات الإعلان الخاصة بالعلامة التجارية. (Eventmarketer)

يشعر 98٪ من المستخدمين بميل أكبر للشراء بعد المشاركة في التنشيط. (Eventmarketer)

كانت مشاركات Facebook ومشاركة الصور ومشاركات Instagram هي أعلى ثلاثة أنواع من مشاركات المحتوى التجريبي التي تم طرحها من قبل المستهلكين في عام 2017. (Eventmarketer)

  • تحفيز العملاء عبر الإنترنت

تتمثل إحدى الإستراتيجيات الجيدة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحفيز العملاء على زيارة الموقع الفعلي لمتجرك للحصول على تخفيضات حصرية. الأمازون هي واحدة من العلامات التجارية التي تكيفت مع هذا النموذج. في عام 2018، من المتوقع أن تستخدم المزيد من الشركات هذا النموذج لإدارة أعمالها. ومع ذلك، يتعين على الشركات الصغيرة استخدام التقنيات المناسبة واستراتيجيات التسويق لتلبية احتياجات عملائها على نحو أفضل.

  • التخصيص القائم على البيانات

التخصيص هو المصطلح الذي أصبح بشكل متزايد محور العديد من الشركات في العامين الماضيين. وفقا للإعلان عن الأهداف الإنمائية للألفية الثانية، فإن 86٪ من المسوقين يعتقدون أن التخصيص فكرة مقبولة. كما أنها وصلت إلى مرحلة يتوقع فيها العملاء في الغالب تسويقًا شخصيًا وإلا فإن 65٪ من مستهلكي B2B ([4]) سيقومون بتبديل العلامات التجارية.

حتى الآن، لم يتكيف العديد من المسوقين فعليًا مع تخصيص الرسائل التي تستند إلى الاهتمامات والخبرات. ومع ذلك، فإن أولئك الذين استخدموا هذه الاستراتيجية بالفعل يميلون إلى تحقيق أداء أفضل من منافسيهم. يقال أن التخصيص الناجح يتطلب: تنظيم العلاقات بالعملاء، مهارة إدارة البيانات وأدوات تحليل التسويق.

ولحسن الحظ، أصبح الوصول إليها أكثر سهولة، ويبدو أن عام 2018 هو العام الذي ستقوم فيه الكثير من الشركات، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، بالقفز من أجلها.

  • العمل عن بعد

هناك مسألة أخرى تزعج الشركات الصغيرة بميزانية محدودة، وهي توظيف عمال محترفين متفرغين. ونتيجة لذلك، لا يبقى أمامهم خيار آخر سوى الاستعانة بمصادر خارجية، كما هو الحال في طلب العاملين لحسابهم الخاص لمساعدتهم على معرفة ما إذا كان ينطوي على كتابة المحتوى أو تصميم الويب أو الشعار. هذا البديل أكثر ملاءمة بسبب عدد أقل من النفقات العامة ومرونة أكبر والعمل مع كبار الخبراء.

المزيد من الشركات الصغيرة ستقوم بتوظيف مساعدة لحسابها الخاص في مجال التمويل والتسويق، والتكنولوجيا. وبفضل إدخال دردشة الفيديو وإدارة المنصات ومشاركة الملفات، فإن العمل عن بعد يقترب من كونه قاعدة.

  • الخدمات السحابية

ارتفعت الخدمات السحابية إلى الحد الذي تقدم فيه حتى الشركات الصغيرة خدمات لأقرانها الأكبر. وفقًا لمجموعة SMB، تستخدم 92٪ من الشركات الصغيرة حل خدمة سحابية واحدة على الأقل. كما تتبنى العديد من الشركات استخدام الخدمات السحابية المتعددة التي تتألف من الحوسبة السحابية الخاصة والحوسبة المختلطة.

يُنظر إلى كل من Google Drive وDropbox كمفضلين تجاريين صغيرين لأنهما قادران على تحليل البيانات وإدارة جداول البيانات بالإضافة إلى مشاركة الملفات والمستندات وغيرها. أدى الاعتماد المتكرر على خدمات التخزين السحابي إلى تقليل الحاجة إلى الأجهزة المادية حيث تقل فرصة حدوث أعطال أو تعطل النظام.

مع الأخذ بعين الاعتبار جميع المزايا المذكورة أعلاه، فلا عجب أن العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة تتطلع إلى استخدام حلول الحوسبة السحابية في عام 2018.

  • Blockchain انقطاع للصناعات الجديدة

لقد عملت Blockchain بالفعل على إحداث تأثير كبير على الصناعة المصرفية، وهذا العام، سوف تشق طريقها إلى صناعات جديدة. كل شيء من المشتريات إلى الإدارة القانونية التي سوف تتطلع إلى blockchain لزيادة الأمان طوال تجربة العميل بالكامل. يقول ستان غاربر من Scout RFP “بالنسبة إلى المقاولين أمثالي، سنحتاج إلى إبقاء أعيننا في الأفق للحصول على فرص لدمج التكنولوجيا الجديدة مثل هذه في عملياتنا التجارية.”

  1. إحصائيات وفرص تخص السوق العربي

إحدى الأولويات الرئيسية للعالم العربي في السنوات القادمة هي خلق فرص العمل للشباب الذين لديهم حجم وطاقة ابتكارية كبيرة الهدف هو ادماجها في النشاط الاقتصادي المحلي. الاستفادة من الكفاءات لن تكون مهمة سهلة وسوف تتطلب خلق فرص عمل سريعة. وفقا للمنتدى الاقتصادي العالمي، تحتاج المنطقة إلى خلق 75 مليون وظيفة بحلول عام 2020 – قفزة بأكثر من 40٪ مقارنة بعدد الوظائف في عام 2011 -فقط للحفاظ على العمل بالقرب من المستويات الحالية.

سيكون مفتاح تسريع خلق فرص العمل هو تعزيز الأعمال التجارية وخلق بيئة تمكن للمقاولين بها أن يبدؤوا بسهولة في تأسيس شركات جديدة، ونشر الابتكار وتحفيز النشاط الاقتصادي بشكل عام.

للقيام بذلك، يجب على الساسة وأصحاب المقاولات الكبرى تحديد ما يحفز الناس على بدء الأعمال التجارية. الوقوف عند هذه البؤرة تسهم في كسر حالة عدم النضج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالأخص في ثقافة تنظيم المشاريع، لإضفاء إطار تنظيمي والبنية التحتية ترافق المستثمرين في الأسهم، في المقاولات الصغرى والمتوسطة الحجم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.