التخطي إلى المحتوى
نصائح لحماية الشعر من التساقط والتقصف بسهولة

إذا فقدنا بشكل يومي العشرات من شعرنا فهذا أمر طبيعي، لكن إذا تعدى الأمر المئة فهذه مشكلة يجب علاجها، وإليك مجموعة من الإجراءات الوقائية لتطبيقها في الحياة اليومية وذلك للتجنب سقوط الشعر.

الإجهاد، التعب ونمط الحياة : يمكن أن يكون لسقوط الشعر أسباب متعددة، لكن عادات التمشيط الجيدة، وتحسين التغذية والعلاجات المناسبة كلها تساعد في الحفاظ على شعر صحي.

عادات التمشيط الجيدة

ينصح بشطف الشعر جيدا بعد الشامبو، مع أن هذا أمر بديهي إلا أن كثيرا من النساء لا تشطف شعرها بما فيه الكفاية وبالتالي يتعرض الشعر إلى هجمات بعض المواد التي تؤدي إلى تدهوره وسقوطه.

من ناحية التمشيط، ينصح بعدم الإصرار على العقد والتشابكات ، وتمشيط الشعر بلطف دون الضغط على الجذور.

كما أن استخدام مجفف الشعر يسبب جفاف وتكسر الشعر بسبب حرارته المرتفعة، لذا ننصحك بترك شعرك يجف في الهواء الطلق.

اختيار الشامبو والبلسم

الشامبو هو أول حل لتساقط الشعر ، فبالرغم من أن الغرض الرئيسي منه هو التنظيف، إلا أن هناك أنواعا من الشامبو التي تتميز باحتوائها على مكونات تقوي الشعر كالفيتامين الكيراتين والتي تحفز الدورة الدموية وتمنح الشعر طاقة وحيوية.

أهمية النظام الغذائي

اتباع نظام غذاء متوازن هو سر الشعر الجميل .

الأغذية الغنية بالبروتين توفر الكيراتين الضروري لتكوين خلايا الشعر ، كما أن الحديد يلعب دورا هاما في تغذية وإيصال الأكسحين إلى جذور الشعر.

وأخيرا الفيتامينات ، وخاصة الفيتامن ب الضروري لتجديد خلايا بصيلات الشعر، كما أن الفيتامين ب3 يزيد من الدورة الدموية في الجذور، الفيتامين ب5 يساعد على نمو الشعر ، والفيتامين ب6 ضروري لصناعة الكيراتين.

المكملات الغذائية

هدفها تغذية الشعر لتقويته ،تحتوي على الزنك، الفيتامين ب ،الأحماض الأمينية التي تحتوي على الكبريت ،السيستين.

مع كل هذه العناصر ،سيتمتع شعرك بتغذية صحية ونمو أفضل مما يحافظ عليه من التساقط.