التخطي إلى المحتوى
هل الاستثمار العقاري هو أفضل سبل استثمار الأموال؟

يعد الاستثمار العقاري واحداً من أهم مصادر الدخل الذي يسعى الأفراد إلى الحصول عليها، كما أنه واحداً من الاستثمارات طويلة الأجل، وهو شبيه إلى حد ما بالإستثمار في الأسهم؛ حيث أن تحقيق الأرباح في الاستثمار العقاري يكون على أساس تحديد قيمة العقارات والتخمين الجيد لمقدار الربح الناتج من بيعها أو تأجيرها.

يسعى المستثمر إلى البحث عن الفرص المتاحة بشأن استثمار العقارات من أجل نجاح استثماراته وزيادة أرباحه وتطوير أعماله، لذلك يجب عليه تحديد ما يريد استثماره إن كان سيعود عليه بالفائدة أم لا.

مميزات الاستثمار العقاري

يعتبر الاستثمار العقاري مصدر دخل ثابت للأشخاص عن طريق عرض الشقق للإيجار. في حين يرى البعض بأن شراء سيارات معينة وتأجيرها للحصول على دخل مالي دوري أو القيام ببيعها فيما بعد نوع آخر من الاستثمارات المُربحة.

مخاطر الاستثمار العقاري

يتعرض المستثمر لبعض المخاطر عند قيامه في شراء العقارات، حيث أنه قد يتجه لشراء عقار ليس له فائدة أو لا يناسب المكان الذي يعيش فيه؛ أو أن يكون هناك الكثير من الاستثمارات التي تشبه ما قام بشرائه، ولكن من أخطر المشاكل التي قد تواجه المستثمر هي أن يقوم بشراء عقار بأوراق قانونية ليست صحيحة ممّا يؤدي إلى خسارته للاستثمار بالكامل، لتفادي هذه المخاطر يجب على المستثمر أن يكون على معرفة كاملة في كافة الأوراق المطلوبة قبل قيامه بعملية الشراء من خلال استشارة أشخاص ذو خبرة بذلك أو مستشار قانوني.

نصائح مفيدة للمستثمر

لتجنب المخاطر المذكورة يجب على المستثمر أن يحرص على شراء العقار المميز من حيث الموقع والتأكّد من سهولة وصول الأشخاص له، كما أنه يجب اختيار المنطقة المناسبة لإقامة العقار من حيث مستوى الطلب عليها أو إيجاراتها. من أهم الأمور التي يجب توافرها حول العقار المُراد شراؤه هو توافر الخدمات الأساسية حوله؛ أيّ أن يكون قريب من المدارس، والمطاعم، ومراكز التسويق وما إلى ذلك من مراكز خدماتية.

أنواع الاستثمار العقاري

للإستثمار العقاري ثلاثة أنواع من الممكن أن تكون مربحة للمستثمر بشكل كبير مثل: استثمار العقارات التجارية التي تشمل المكاتب التجارية والصناعية وأماكن وقوف السيارات وتأجيرها. أما النوع الثاني فهو الاستثمار الخاص بالعقارات السكنية المؤجرة؛ هذا النوع من الاستثمار قد يكون من أفضل أنواع الاستثمار حيث أنه عند القيام بتأجير عقار سكني سيعود على المالك بدخل شهري يمكن على المدى الطويل أن يكسبه الكثير من الأموال، ولكن كغيره من الاستثمارات قد يواجه القليل من المشاكل من خلال تأخر المستأجر في دفع الإيجار للمالك أو قيام المستأجرين بإلحاق الأضرار في العقار.

النوع الثالث يكون بإعادة تجديد عقار وبيعه؛ يعتبر هذا النوع الأفضل للأشخاص الذين يبحثون عن كسب الأموال السريع، ولكن هذا النوع يتطلب معرفة كبيرة في سوق العقارات؛ يجب على المستثمر هُنا أن يبحث عن العقار الذي يظهر إمكانيات جيدة على الرغم من حالته السيئة.

شراء العقارات

مع التطور الكبير الذي شهده عالم المواقع الإلكترونية؛ نجد أن عملية العثور على عقارات أصبح أسهل من السابق؛ الآن تمكننا مواقع الإنترنت مثل موقع السوق المفتوح من العثور على كل ما نبحث عنه في سوق العقارات وشراءها بسهولة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *