ترامب يدعو رئيس الحكومة الباكستانية لنهج الحوار لإنهاء الأزمة مع الهند على خلفية إقليم كشمير

omar17 أغسطس 2019آخر تحديث :
ترامب يدعو رئيس الحكومة الباكستانية لنهج الحوار لإنهاء الأزمة مع الهند على خلفية إقليم كشمير

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال اتصال هاتفي أجراه أمس الجمعة، السادس عشر من أغسطس / آب، مع رئيس الحكومة الباكستانية، عمران خان، إلى نهج الحوار لتخفيف حدة التوتر بين باكستان والهند، إثر إعلان السلطات الهندية عن إلغاء الحكم الذاتي لإقليم كشمير.

جاء ذلك خلال البيان الصادر عن البيت الأبيض، والذي أوضح أن الرئيس الأمريكي، تناول خلال اتصاله برئيس الحكومة الباكستانية، لعدد من التطورات التي تشهدها الساحة الإقليمية.

وأشار البيان الصادر عن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي أكد خلال اتصاله الهاتفي برئيس الحكومة الباكستانية، على ضرورة تخفيف حدة التوتر بين باكستان والهند، والتي اندلعت مؤخرا على خلفية قضية جامو كشمير، مشددا على إيجاد حل لتلك القضية عبر الحوار.

من جانبه، قال شاه محمود قريشي، وزير الخارجية الباكستاني، ان رئيس الحكومة الباكستانية بحث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تطورات الأوضاع التي شهدها إقليم كشمير، والمخاطر المترتبة على قرار السلطات الهندية بإلغاء الحكم الذاتي في المنطقة المتنازع عليها بين الهند وباكستان.

كما أوضح وزير الخارجية الباكستاني، أن رئيس الحكومة الباكستانية عمران خان، تناول خلال الاتصال الهاتفي الذي جمعه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لعملية المصالحة الوطنية في أفغانستان، مؤكدا على ان باكستان التزمت في الأمس بعملية السلام، فضلا عن التزامها اليوم أيضا بعملية السلام.

وكانت السلطات الهندية قد قررت في الخامس من أغسطس / آب الجاري، إلغاء مادتين في الدستور، كانت تسمح احداهما بمنح سلطة الحكم الذاتي لولاية جامو وكشمير، المتنازع عليه مع باكستان، فيما كانت تعطي المادة الأخرى، الحق للكشميريين في الإقامة الدائمة وحق التوظيف في الدوائر الحكومية والحصول على المنح التعليمية وحق التملك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.