التخطي إلى المحتوى
ما هو Lutetium-177 PSMA وكيفية علاجة ؟

سرطان البروستاتا هو واحد من أكثر الأمراض السرطانية شيوعاً بين الرجال. يتقدم المرض ببطء ويخضع للعلاج بشكل جيد. ولكن للعديد من المرضى، عاجلاً أم آجلاً، تأتي اللحظة التي تتوقف فيها طرق العلاج المستخدمة عن العمل. في هذه الحالة يأتي lutetium-177 PSMA للإنقاذ – طريقة علاج سرطان البروستاتا النقيلي بواسطة النويدات المشعة، والتي تسمح بتصغير الورم وبؤر النقائل، وإطالة عمر المريض وتقليل أعراض المرض.

ما هو الـ lutetium-177 PSMA؟

يعتمد مبدأ العلاج على استخدام النويدات المشعة، والتي تثبت فقط على الخلايا السرطانية. تركز عليها حيث تحتوي الخلايا السرطانية على كمية كبيرة من الـ PSMA (مستضد غشاء البروستاتا النوعي). يرتبط اللوتيتيوم بشكل انتقائي بهذا المستضد.

بعد إدخالها في الجسم، تتوزع هذه المادة مع الدم في جميع أنحاء الجسم. وتستقر فقط في أنسجة الورم، بغض النظر عن موقعها. ينتج اللوتيتيوم إشعاع بيتا، والذي يدمر الخلايا السرطانية. في الوقت نفسه، تكاد لا تعاني الأنسجة السليمة، لأن الإشعاع قصير جداً – لا ينتشر سوى بضعة ملليمترات.

في معظم الحالات، يتحمل المريض علاج PSMA بشكل جيد. يمكن أن يعطي آثاراً جانبية، مثل جفاف الفم أو الغثيان. لكن لا تتطور المضاعفات الخطيرة والتغيرات التي لا رجعة فيها في الجسم. يتم إيقاف معظم الآثار الجانبية بسرعة عن طريق الأدوية أو الإجراءات الغير دوائية.

من يوصى بالتعالج بالنويدات المشعة؟

يتم استخدام العلاج بالنويدات المشعة عادة في الحالات الأكثر تقدماً من سرطان البروستاتا، عندما تظهر النقائل البعيدة، وتتوقف طرق العلاج الأخرى عن التأثير، بما في ذلك العلاج الكيميائي والعلاج الهرموني. يستخدم 177-lutetium-PSMA في الحالات التالية:

  • عدم وجود نتائج من استخدام الطرق النظمية لعلاج السرطان النقيلي؛
  • بطلان فعالية العلاج الكيميائي؛
  • رفض المريض للعلاج الكيميائي بسبب الآثار الجانبية أو لأسباب أخرى.

كيف يتم العلاج؟

يتم إجراء PSMA-PET للمريض. إنه فحص يتم فيه إدخال الأدوية المشعة في جسم المريض، والتي ستستخدم في المستقبل للعلاج. تتراكم في نسيج الورم، وبعد ذلك يتم فحص جسم المريض. خلال الفحص، يتم تحقيق هدفين رئيسيين:

  1. يتم التكهن بتأثير العلاج. يتأكد الطبيب ما إذا كانت الأدوية المشعة قادرة على التراكم في الخلايا السرطانية.
  2. كشف بؤر النقائل. يتم تقييم الحالة الأولية للمريض، مما يسمح لاحقاً بتقييم نتائج علاج PSMA ديناميكياً.

ينطوي العلاج نفسه على إدخال اللوتيتيوم عن طريق الوريد. يحقن ببطء. يتم تبريد الغدد اللعابية لحمايتها من تراكم الأدوية الإشعاعية فيها. يتم إدخال المحاليل البلورية لحماية الكلى. ثم يتم وضع المريض في غرفة محمية، حيث يقضي فيها عدة أيام.

يتكرر إدخال الأدوية الصيدلانية الإشعاعية عدة مرات. يتم تنفيذ الإجراء كل شهرين. وينفذ PSMA-PET لتقييم النتائج.

العلاج في ألمانيا مع Booking Health

لإجراء عملية استئصال البروستاتا أو الخضوع للعلاج الإشعاعي أو الاستفادة من إنجازات طب النويدات المشعة في الخارج، يمكنك استخدام خدمات Booking Health. مزايانا:

  • اختيار أفضل مستشفى متخصص في علاج سرطان البروستاتا وتحقيق أكبر نجاح في هذا المجال من طب الأورام.
  • تقليل تكلفة العلاج. ستوفر ما يصل إلى 50٪ بسبب غياب الأقساط والنسب الإضافية للمرضى الأجانب.
  • تسجيل موعد في تواريخ مناسبة لك.
  • إعداد البرنامج مقدماً، دون تكرار الفحوصات التي أجريت سابقاً في المستشفى الأجنبي.
  • التواصل مع الطبيب المعالج.
  • السيطرة على جميع مراحل البرنامج العلاجي.
  • السيطرة على الحسابات وإعادة الأموال الغير منفقة.
  • المساعدة في شراء وشحن الأدوية.
  • تنظيم فحص أو علاج إضافي.
  • التواصل مع المستشفى بعد الانتهاء من البرنامج.

سوف نوفر الخدمات التنظيمية. سيقوم موظفونا بحجز الفندق وتذاكر الطيران، ومساعدتك في إعداد الأوراق للسفر إلى الخارج. سوف ننظم لك النقل من المطار إلى المستشفى، والعكس بعد انتهاء العلاج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *