الرئيسية / أخبار الصحة / فوائد القهوة طبياً – تقرير عشرات فوائد شرب القهوة بكافة أنواعها

فوائد القهوة طبياً – تقرير عشرات فوائد شرب القهوة بكافة أنواعها

Advertising

تعتبر القهوة المصدر الرئيسي للكافيين عند البالغين ،وهي المادة الفعالة على الجهاز العصبي وتتميز بتاثيرها المنبه له.كما تبين الدراسات أن للكافيين تأثير على الأجهزة الأخرى لاسيما القلب ،الأوعية الدموية،والجهاز الهضمي.

إلى جانب الكافيين تحتوي القهوة على أنواع محددة من البوليفي نولات والتي قام الباحثون بدراسة فوائدها على الصحة بشكل واسع، وإليك أهم فوائد القهوة ونصائح للاستفادة من مزاياها.

القهوة للبقاء مستيقظا :

استخدمت القهوة في القرن ال18 من قبل النبلاء و المثقفين  للبقاء مستيقظين ولعلاج صداع الرأس.

لكنهم اكتشفوا كذلك أن تناول كميات كبيرة منها يجعلهم أكثر عصبية ويمنعهم من النوم.

يقول الأطباء في المعهد الوطني للنوم واليقظة أن الكافيين يؤخر النوم ،مما يجعل النوم أخف ويضاعف عدد مرات الاستيقاظ الليلي .ووفقا للخبراء من هيئة سلامة الأغذية الأوروبية أن أخذ 100 مغ (15 سل) من القهوة كافية لإنتاج هذه التأثيرات.

يتم طرح مادة الكافيين من الجسم بعد 6 ساعات من تناولها لذا إذا أردت أن تنام على الساعة 23 فمن الأفضل أن تشرب آخر كوب قهوة على الساعة 17 ، لكن هذا الأمر يختلف من فرد لآخر.

القهوة للبقاء هادئا :

تشير العديد من الدراسات إلى انخفاض حالات الاكتئاب بين شاربي القهوة وذلك يعود حسب الباحثين لعدة فرضيات ، فشرب القهوة يحفز انتاج الناقلات العصبية في الدماغ : السروتونين والدوبامين والتي ترفع من المعنويات.بالإضافة إلى ذلك فان بعض بوليفينولات  القهوة (أحماض الكلوروجينيك) لها تاثير مضاد للاكتئاب ومضاد للأكسدة.

لكن تجاوز الحد المسموح به اي 200 ملغ من الكافيين يؤدي الى النرفزة والقلق والعصبية.

القهوة و أمراض القلب والأوعية :

اظهرت دراسات أن تناول البالغين الاصحاء ل3-5 أكواب قهوة يقلل من خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب بنسبة 12 % ، كما ان بعض الفينولات المتعددة المضادة للأكسدة تساهم في حماية الشرايين.

كما ينبغي التعامل مع هذه النتائج بحذر عند الأشخاص المصابين بأمراض القلب فالقهوة تزيد من معدل ضربات القلب وترفع الضغط بشكل مؤقت.

القهوة والعبور المعوي :

هناك بعض الأشخاص يستخدمون القهوة لتنشيط حركة القولون ، ففي تجربة أجريت وسط عدد من البالغين أظهرت أن تناول كوب من القهوة يدفع ب29 % من المتطوعين للذهاب إلى الحمام بعد 4-30 د .

القهوة والوقاية من بعض السرطانات :

وفقا لتقرير خبراء أمريكيين نشر في فيفري 2015 ،أظهر ان القهوة تساهم في الوقاية من سرطان بطانة الرحم والكبد فكوب واحد من القهوة يكفي للحد من الاصابة بسرطان الكبد بنسبة 15 % بما في ذلك الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الكحولية.

كما أظهرت بعض التجارب التي اجريت على فئران بالمختبر أن الكافيين تدمر خلايا البشرة المتضررة من الإشعاع فوق البنفسجي.

Advertising

عن مياسة بولدوم