التخطي إلى المحتوى
أسباب الشخير وعلاجه ، طريقة التخلص من الشخير نهائياً

من الصعب التخلص من الشخير عندما لا يكون بسبب مشكلة مزمنة لكن مؤقتة كزيادة الوزن أو الإصابة بالزكام، إليك بعض التدابير البسيطة التي يمكنها أن تخفف من الشخير .

الكرة في البيجاما : غير مريحة لكنها فعالة 

حيث ينصح الأطباء بهذه الطريقة ،فهي تمنع الشخص الذي يشخر من النوم على ظهره (وهي الوضعية التي تعزز الشخير) ،قم بخياطة كرة تنس الطاولة في الجزء الخلفي من منامتك ، هذه الطريقة تمنعك من النوم على ظهرك وتعزز وضعية النوم على الجنب.

اخسر 3 كيلو من وزنك :

ليس من الصعب أن يخسر المرء 3 كيلوغرامات من وزنه ، فتأثيره شبه فوري عن الأشخاص الذين يشخرون، خاصة إذا علمت أن زيادة الوزن من اهم أسباب الشخبر ، حيث أن الدهون تتراكم حول الرقبة ، فالأشخاص الذين يمتلكون رقبة عريضة أكثر من 43 سم يشخرون أكثر من غيرهم .

وقت أخذ الدواء :

بعض الأدوية ،خاصة مضادات الهيستامين (تستخدم للحد من أعراض الحساسية ) تسبب ارتخاء عضلات الجهاز التنفسي …هذا ما يساهم في الشخير. اسأل طبيبك إذا كان بإمكانك تغيير موعد تناول هذه الأدوية قبل عدة ساعات من موعد نومك.

حبوب منع الحمل في الصباح :

تساهم حبوب منع الحمل في الشخير بطريقة غير مباشرة : فالتغيرات الهرمونية التي تحدثها تؤثر على المنطقة التنفسية بالأنف تؤدي إلى اهتزاز الهواء بقوة عند دخوله وخروجه.

لذا ينصح بتناول هذه الحبوب قبل موعد النوم بساعات .

عشاء مغذي ولكن خفيف : 

تسبب المعدة المملوءة كثيرا اضطراب و انتفاخ البطن ما يؤثر على الجهاز التنفسي، لذا أن كنت تميل إلى الشخير فعليك أن تخطط لعشاء خفيف ومغذي في آن واحد .

الماء نعم ، الكحول لا :

أظهرت العديد من الدراسات أن الكحول يسبب نقص التوتر العضلي في البلعوم ( ارتخاء الأنسجة )، مما يزيد من الاهتزاز ويقلل من نوعية النوم.

لذا من المستحسن دائما شرب الماء ،فهو يرطب الأنسجة ويحسن حالة الأنسجة التي تنتج صوت الشخير.

زهورات، مع كثير من العسل :

لا يوجد منتج معجزة ، لكن العسل يساعد في تقليل الشخير ،خاصة عندما يعاني الشخص من الحساسية أو البرد بفضل تأثيره المضاد للالتهاب.

الغناء مباشرة قبل النوم :

هذا ما دعت إليه دراسة بريطانية لمستشفى رويال ديفون و اكستر ، تشير أن تحفيز عضلات الجزء العلوي من الحلق يساعد على منع أو تخفيف الشخير.

موسعات مجرى التنفس :

هذه الأشرطة اللاصقة التي توضع على جانبي الأنف فعالة لبعض الأشخاص : حيث تمدد الخياشيم ، وتمنع احتقان الشعب الهوائية .

النوم قبل شريكك :

النوم قبل شريك حياتك ب 30 د ، فعندما ينام تكون انت في مرحلة النوم العميق وبالتالي لا تستفيق بسهولة لصوت الشخير.