التخطي إلى المحتوى
مساعدة الطفل على النوم وتعويده عليه

النوم بالنسبة للطفل حيوي مثله مثل الغذاء، ومع ذلك يجد بعض الآباء صعوبات : إما أن الطفل لا ينام في مواعيده، أو انه يستيقظ ليلا دون أن يتمكن من النوم مرة أخرى.

يقدم لك دكان نيوز بعض النصائح التي ربما لم تختبرها لتسهيل نوم طفلك :

تعويد الطفل على النوم بمفردة

أولا وقبل كل شيئ عليك وضع ساعات محددة للنوم ، ولكن ليس هذا فقط فعليك إعلام طفلك بنحو ساعة قبل موعد النوم، إن وقت الذهاب إلى السرير قد اقترب من خلال بعض العادات : كالاستحمام، تناول وجبة خفيفة ، حكاية وإطفاء النور تدريجيا من حوله، ومن المستحسن اقرأ له قصة أو غني له.

حمام للاسترخاء وتعزيز النوم :

أن يستحم طفلك قبل العشاء . فالحمام الساخن لا يقضي على الميكروبات فقط ولكن يساعد على الاسترخاء.

التدليك :

اجعل طفلك يحصل على تدليك بعد الحمام أو مباشرة قبل النوم .فالاتصال مع يديك المحبتين يسمح له بالحصول على الطمأنينة والاسترخاء ، ما يشجعه على النوم.

عشاء مكون من الأطعمة التي تساعده على النوم:

عشاء مكون من أطعمة طاقية قد يحفز أطفالك قبل النوم، لذا من الأفضل تجنب الأطعمة المقلية والحلويات. وتفضيل الاطعمة التي تحتوي على خصائص مهدئة كالتفاح يرافقه كوب لبن أو حليب، لكن قبل كل شيئ تأكد من تغذية طفلك لأن الجوع قد يقوظه بالليل .

إقرأ له قصة أو غني له أغنية هادئة :

الحكاية وسيلة لا عطاء بعض المساحة والخصوصية لطفلك وهي وسيلة جيدة لإنهاء اليوم، لا يهم موضوع القصة طالما أنها لا تحتاج إلى جهد التفكير .

كما أن الغناء بنغمة هادئة يبعث على الاسترخاء ويساعد طفلك على النوم .

الاعتدال في القيلولة :

تساعد القيلولة طفلك على استعادة القوة واستيعاب كل التجارب والعواطف التي عاشها، لذا يفضل أن تكون مباشرة بعد الغداء، لأنك إن انتظرت طويلا سيجد صعوبة عند النوم في الليل.