التخطي إلى المحتوى
سيارات Tesla ذاتية القيادة: حذاري من المخاطرة !

في الأيام الأخيرة الماضية، أصبح بإمكان المستخدمين الأمريكيين لسيارات Tesla الاستفادة من التحديثات الجديدة التي تهم البرنامج الذي يتحكم في السيارة، بما في ذلك خاصية التوجيه التلقائي للسيارة ! من خلال هذه التحديثات أصبح بإمكان سيارات Tesla التحكم التلقائي في كل من المسار و السرعة.

بعد أول تجربة قيادة لهم في هذه السيارة أسرع مستخدموها لتصوير هذه “المعجزة”، لكنهم أيضا فوجئوا بالتحديات التي يطرحها مشكل السلامة الطرقية ! و ستشاهد في هذا الفيديو أن نظام القيادة الذاتية يتوقف عن العمل فجأة تاركا مستعمل السيارة في وضع خطر جدا !!

من جانب Tesla، فإنها أوضحت أن هذا النظام الجديد في سيارتها هو في طور الاختبار، و هذه المسألة غير مطمئنة بالمرة خصوصا فيما يتعلق بالسلامة الطرقية. و عززت الشركة حجتها إذ ذكرت الرأي العام أنها عند تقديمها للسيارة خلال المؤتمر الصحفي الخاص بها، كانت قد أكدت على أن سائق السيارة يجب أن يحافظ على السيطرة التامة على العربة (أي لا يزيل يديه من على المقود !!).

هذا الوضع يجعل شركة Tesla تتناقض تماما مع الاحتياطات التي يضعها مصنعوا السيارات عندما يتعلق الأمر بسيارة ذاتية القيادة. فشركة رونو مثلا تسمح باستخدام وضع القيادة الذاتية في الطرق السيارة ذات الاتجاه الوحيد، في حين أن شركة ميرسدس تبثت مستشعرات على الموقد ترغم على السائق وضع أيديه عليها من أجل تشغيل السيارة !! شركة تسلا لم تقم بأي شيء مماثل لما تعتمده الشركات المصنعة الكبرى، و أبسط حادث قد يهوي بالشركة في مهب الريح !