الرئيسية / أخبار الصحة / أسباب كسور العظام المتكرر وفقاً لدراسات بمختبرات طبية!

أسباب كسور العظام المتكرر وفقاً لدراسات بمختبرات طبية!

Advertising

قمت بكسر رسغك مرتين في غضون أشهر دون بذل مجهود عنيف حتى، حان الوقت للتحقق من صحة عظامك لأن وراء هذه الكسور يختفي نقص حقيقي أو مرض، وإليك الأسباب كاملة وفقاً للدراسات العلمية :

هشاشة العظام :

في سن اليأس عند النساء والرجال يتوقف إفراز الهرمونات الجنسية التي لها تأثير وقائي على العظام، كما يشارك في هذا نقص الكالسيوم والفيتامين د .

فقدان الشهية :

يمكن لفقدان الشهية أن يؤدي الى ضعف العظام  وتكسرها، في حالة هشاشة عظام ثانوية ترجع إلى مرض سوء التغذية ، الذي يؤدي إلى نقص في العناصر الغذائية الضرورية لعمل الجسم بشكل صحيح. فجسم الشخص المصاب بسوء التغذية لا يستطيع أنتاح الهرمونات الجنسية بسبب تقص الكالسيوم وبالتلي تصبح العظام قابلة للكسر بسهولة.

فالهيكل العظمي في الواقع يعتبر مخزن الكالسيوم، فهو يحتوي على حوالي 98 ٪ من كالسيوم الجسم ، و الذي يستخدم بعد ذلك لحسن سير العمل في القلب والعضلات و المخ.

استخدام الكورتيزون لمدة طويلة :

يستخدم الكورتيزون على المدى الطويل لعدة أمراض (الروماتيزم الالتهابي المزمن ، الربو ، الحساسية ، وأمراض المناعة…) ، تعاطي هذه الأدوية بجرعات كبيرة لمدة طويلة أكثر من 6 أشهر ، يمكن أن يقلل بشكل فعال في نشاط الخلايا البانية للعظم ، وكذلك امتصاص الكالسيوم فيالأمعاء.

التهاب المفاصل  :

يمكن للهيكل العظمي أن يضعف في حالات الأمراض الالتهابية ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي على سبيل المثال الذي يسبب الالتهاب المزمن في مفاصل الأصابع، والإبهام ، المعصمين والقدمين .

اضطراب وظيفة الغدة الدرقية :

فرط أو نقص نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يؤثر على كتلة العظام ، ونتيجة لهذه التأثيرات تقل قدرة العظام على الارتباط والاحتفاظ بالكالسيوم وتبدأ العظام بالتآكل.

بعض أنواع السرطان :

هناك نوعان من أمراض السرطان التي تؤثر على العظم :

السرطان الذي يبدأ في العظام “الساركوما” هذا شكل نادر من السرطان يتوافق مع فرط انتاج البروتينات التي تضعف كتلة العظم.النوع الثاني يكون نتيجة ثانوية لسرطان آخر( كسرطان الثدي الكلى والبروستاتا ) ثم ينتشر إلى نخاع العظم الذي ينهار تدريجيا.

مرض العظام الزجاجية:

مرض نادر يصيب 1 في 20000 ، وهو نتيجة لخلل في الكولاجين بروتين يخل في صناعة الأنسجة الداعمة للجسم.

Advertising

عن مياسة بولدوم