التخطي إلى المحتوى
موزيلا فايرفوكس و دعم بروتوكل ال FTP

قبل بضعة أشهر ارتأت شركة مزيلا إلى إزالة دعم بروتوكول ال FTP على متصفحها موزيلا فايرفوكس. فخلال المحادثات التي دارت في منتدى Bugzilla، رأى المطورون أن هذه الأداة أصبحت عديمة الجدوى في المتصفح خصوصا و أنها تستخدم من طرف فئة ضئيلة من المستخدمين و بالتالي لا تعتبر مصدرا مثاليا للترافيك ! خلال تحليل قام به موقع Betanews.com، من المتوقع أن تقوم شركة موزيلا باتخاذ هذا الاجراء و إيقاف دعم بروتوكول ال ftp في التحديث القادم للمتصفح الخاص بها.

في الوقت ذاته، نجد أنه من ضمن عدة ملايين من مستخدمي موزيلا فيرفوكس، توجد نسبة ضئيلة (تقدر ببضع آلاف) من المستخدمين لازالون متشبتين بهذا البروتوكول الخاص بالملفات. لهذا قرر المطورين، من أجل التخفيف من غضب هذه الفئة (و التي تعد مهمة)، أن يقوموا بإنشاء إضافة متاحة للتحميل من شأنها أن تسمح باستخدام بروتوكول ال ftp لكل من يريده …

تستند هذه الفكرة للفكرة التي كانت قد قدمتها جوجل من قبل بخصوص متصفحها جوجل كروم، و التي كانت قد قدرت أن ما بين 0.1 و 0.2 بالمائة من مجمل الترافيك (الزيارات) تأتي عن طريق بروتوكول ال ftp. مع ذلك، و كما أشار لذلك أيضا موقع betanews، فإن جوجل كروم قد يخسر نتيجة لهذا القرار بضعة ملايين من المستخدمين الذين يعتمدون على بروتوكول ال ftp، و هذا ما قد لا ترضاه موزيلا التي بدأت بالتألق تدريجيا في سوق المتصفحات 🙂 .