التخطي إلى المحتوى
إعصار تشابالا العنيف يستعد لضرب اليمن وعمان

حذرت هيئة الطيران المدني العماني وإدارة الأرصاد الجوية القطرية والمنظمة العالمية للارصاد الجوية التابعة للامم المتحدة من إعصار تشابالا العنيف الذي يستعد لضرب اليمن وعمان وأجزاء من القرن الأفريقي في الساعات المقبلة والأيام المقبلة.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية القطرية أن الإعصار تحوّل من عاصفة إلى إعصار من الدرجة الاولى وتبلغ سرعة الرياح 120 كم في الساعه، ومن المتوقع أن يرتفع إلى الدرجة الثانية بسرعة رياح تبلغ 161 كم في الساعة.

وأضافت إدارة الأرصاد الجوية القطرية أن الإعصار سيواصل تطوره إلى الدرجة الثالثة بسرعة رياح تبلغ 200 كم في الساعة في يوم الإثنين المقبل.

من جهتها، قالت المنظمة العالمية للارصاد الجوية التابعة للامم المتحدة أن هذه الإعصار هو الأول من نوعه الذي يستهدف الأراضي العمانية واليمنية، مشيره بأنه إعصار شديد للغاية.

ونبهت المنظمة العاليمة للأرصاد سكان مناطق صلالة العمانية وحضرموت اليمنية، حيث سيضرب الإعصار هذه المناطق بالدرجة الأولى كونها مناطق ساحلية، بالإضافة إلى جزيرة سقطرى اليمنية التي تقع في وسط خليج عدن.

وبحسب الصوره اعلاه، رصدت الأقمار الصناعية الإعصار بالقرب من جزيرة سقطرى اليمنية، حيث بدأت عوامل الإعصار بالظهور في الجزيرة خصوصاً مناطق حديبو وقشيو وقلنسية المواجهه لمنطقة مروره.

وقالت البحرية الأمريكية أن حولت أسطولها الحربي إلى البحر الأحمر لتجنب الإعصار، مشيره إلى أن الإعصار سيضرب المناطق الساحلية اليمنية في الثاني من نوفمبر المقبل.

وحذرت البحرية الأمريكية سكان المناطق الساحلية اليمنية من الإعصار.