التخطي إلى المحتوى
تنظيف الخضار والفواكه بطريقة آمنه دون التأثير على فوائدها الغذائية

نحن نعلم انه من الضروري الحرص على تناولنا خضروات و فواكه متنوعة يوميا، ولكن عدم تنظيفها بطريقة صحيحة وآمنه يمكن أن يتسبب لنا بأمراض نحن في غنى عنها فتضرنا بدل أن ينفعها و هذا راجع لتلوثها بالتربة و الميكروبات الموجودة على سطحها و لا ننسى المبيدات الحشرية والأسمدة الزراعية المستعملة .

لذا يجب أن تحرص الأم على تنظيف جيد و امن للخضر و الفواكه قبل تقديمها لأسرتها، نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على ذلك :

1- شطف الخضر و الفواكه تحت ماء الحنفية الجاري أو داخل إناء مملوء بماء نظيف و فركها باليد يساعد في التخلص من جزء كبير من الأتربة والملوثات مع مراعاة تجفيفها بعد الانتهاء من غسلها.

2- تنظيف الخضر والفواكه لا يكون ألا مباشرة قبل تقشيرها و تقطيعها وهذه الأخيرة لا تكون إلا قبل تناولها أو طبخها، مع تجنب نقعها لفترة طويلة في الماء لأنها تفقد جزءا من قيمتها الغذائية .

3- يمكن الاستعانة بفرشاة خاصة لتنظيف الخضر و الفواكه ذوات القشرة القاسية و التخلص من الملوثات العالقة بسطحها .

4- يجب أن لا ننسى غسل الخضر والفواكه التي لا نتناول قشرها ( كالموز و البطيخ و الشمام …) لان الملوثات الموجودة على سطحها تنتقل لأيدينا أو لسكين ولوح التقطيع و بالتالي نستهلكها مع طعامنا .

5- استثناءا الخضر والفواكه التي لا يجب غسلها كالفطر تمسح جيدا بمنديل المطبخ أو منديل ورقي .

6- الورقيات ( كالخس و السبانخ …. ) تنقع في إناء به ماء لبضعة دقائق ثم تشطف ورقة و رقة تحت ماء الحنفية الجاري ثم نتركها تجف داخل مصفاة .

7- يمكن استخدام الغاسول خاص بتنظيف الخضر والفواكه للتنظيف الفعال لها أو حتى استخدام مواد بسيطة متوفرة في كل بيت كإضافة قطرات من الخل الأبيض أو ملعقة صغيرة من بكربونات الصوديوم للماء و هذه الخطوة تساعد كثيرا في التخلص من المبيدات والأسمدة و حتى الشمع المستعمل لحفظ هذه الخضر و الفواكه.