الرئيسية / أخبار الصحة / فوائد التبرع بالدم الصحية للجسم وهل يوجد أضرار ؟

فوائد التبرع بالدم الصحية للجسم وهل يوجد أضرار ؟

Advertising

سنتعرف على “فوائد التبرع بالدم” فما هو عدد المرات التي تتبرعون فيها بالدم كل سنة ؟ الإجابة ربما تكون مرة واحدة في اغلب الحالات ،في ان هناك من يحتاج الى الدم كل 3 ثواني.

ما لا يعرفه البعض أن فوائد التبرع بالدم لا تقتصر على من يحتاجه فقط بل تشمل المتبرع أيضاً ، و في ما يلي سنذكر أهم تلك الفوائد :

1 – التأكد من سلامتك و الاطمئنان على صحتك :

بحيث يجرى للمتبرع فحص سريري قبل اخذ دمه و فحص مخبري بعده للتأكد من خلوه من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الدم ( مثل الايدز ، التهاب الكبد الفيروسي ” ب و ج ” ، الملا ريا ..) و في حال وجود اي منها يقومون بإعلام المريض .

2- التقليل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية :

بحيث أن التبرع بالدم يعدل نسبة الحديد التي ثبت علميا أن زيادتها في الدم تشكل خطرا على صحة القلب و الشرايين ، كما كشفت دراسة حديثة نشرت في المجلة الطبية الأمريكية أن الأشخاص بين 40 و 60 من العمر و الذين يتبرعون بالدم كل 6 أشهر هم اقل عرضة للإصابة بالأزمات القلبية و السكتات الدماغية بنسبة 90 بالمئة .

3- الحماية من السرطان :

كشفت دراسة تضمنت أكثر من 1000 شخص و استمرت لمدى 4 سنوات أن الأشخاص الذين يتبرعون بالدم مرة كل ثلاثة أشهر هم اقل عرضة للإصابة بالسرطان .

4- تنشيط الدورة الدموية و حرق السعرات الحرارية :

تبين أن التبرع بوحدة دم أي ما يعادل نصف لتر من الدم يساعد في حرق 650 وحدة حرارية ، فبعد التبرع بالدم تبدأ عملية إنتاج الدم و الكريات الحمراء بحيث يتم تنشيط نقي العظام و يتم أثناءها حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية ما يعادل وجبة غذاء كاملة .

5- الراحة النفسية :

لان التبرع بالدم عمل إنساني نبيل يكسب صاحبه الآجر و الثواب .

وفي النهاية نؤكد أن التبرع بالدم لا يعرض المتبرع لأي خطر ا وان يصاب بأي مرض خاصة أن الأدوات المستعملة لسحب الدم معقمة و تستخدم لشخص واحد فقط، وأيضا يمكن لأي شخص بين 18 و 65 سنة أن يتبرع بالدم كل 3 أشهر شرط أن لا يقل وزنه عن 50 كيلوغراما و بعد إجراء الفحوصات اللازمة .

إذن كبر قلبك و تبرع من دمك .

Advertising

عن مياسة بولدوم