الرئيسية / أخبار الصحة / العدسات اللاصقة التجميلية : توضيحات ونصائح لعموم المستخدمين

العدسات اللاصقة التجميلية : توضيحات ونصائح لعموم المستخدمين

Advertising

العدسات اللاصقة تسبب التهابات في العين، يمكن ان تعلق داخل العين، والكثير من المفاهيم الاخرى الخاطئة عنها وهي سبب تردد الكثير من الراغبين في التخلص من نظاراتهم الطبية و استبدالها بعدسات طبية لاصقة.

1 – العدسات اللاصقة تسبب التهابات في العين :

يحدث الالتهاب فقط للمرضى الذين لا يمتثلون لقواعد النظافة او ارشادات استعمال عدساتهم اللاصقة ، لذا يجب استشارة طبيب العيون عند ظهور أي تهيج او احمرار في العين يدوم اكثر من 36 ساعة بعد نزع العدسات .

2 –العدسات اللاصقة تخترق العين :

فيزيائيا من المستحيل حصول ذلك لان سطح العين مغلق بكامله ، و أسوأ ما قد يحصل هو أن تنزلق العدسة فوق بياض العين و ابدا لن تنزلق وراء العين .

3 – لا يمكن ابدا النوم بالعدسات اللاصقة :

يقول طبيب العيون الاماني غيرالد بوما ” ابقاء العدسات و النوم بها في حال المبيت في مكان غير البيت ومن دون اخذ المادة الخاصة بحفظ العدسات احسن من تركها جافة او استعمال الماء او أي سائل بدل المادة الحافظة اذ يمكن يتسبب في تراكم الجراثيم او تلف العدسة لامتصاصها السوائل ، في حين توجد انواع حديثة من العدسات اللاصقة مصممة خصيصا حتى يستطيع الانسان النوم بها لذا لا تترددوا في استشارة طبيب عيونكم .

4 – العدسات اللاصقة لا تصحح كل مشاكل الرؤية :

قصر النظر ، طول النظر، الانحراف “الاستيجماتيزم ” ، طول النظر المرتبط بالسن “النظر الشيخوخي” ، كل مشاكل الرؤية يمكن ان تصحح بالعدسات اللاصقة حتى لو ارتبطت ببعضها ، الهدف هوعلى الاقل الوصول الى نفس نتيجة التصحيح المتحصل عليها باستعمال النظارات الطبية .

5 – القليل من الناس يتحملون ولا يتحسسون من العدسات اللاصقة :

بفضل التطورات الحاصلة في مجال الطب بحيث الاغلبية العظمى من المرضى يرتاحون عند استعمالها ، و حالات التحسس منها نادرة و في حال ذلك يعمل طبيب العيون على تكييفها حسب حالة المريض .

6 – لا يمكن وضع العدسات اللاصقة مدى الحياة :

على العكس ، يمكن للمريض استعمال عدسات طبية لاصقة مدى الحياة ما دام يحرص على اتباع ارشادات استعمالها و تجديدها حسبما حدده طبيب العيون ( يجب على المريض ابلاغ طبيب عيونه عن ادنى عدم شعور بالراحة ليتم تصحيحه ، لذا يجب على المريض الاحتفاظ بنظارة طبية يستعملها في حين تصحيح عدساته ).

7 – الاهتمام بالعدسات اللاصقة صعب و معقد :

صحيح ان شروط النظافة و حفظ العدسات صارمة الا انها لا تاخذ منا اكثر من دقيقة او دقيقتين ، في المساء يجب غسل اليدين و تجفيفهما قبل كل شيء ثم ننظف العدسات و نضعها في علبتها المخصصة و نضع القليل من المادة الحافظة الخاصة بها ، في الصباح نلبس العدسات ثم نفرغ المحلول و نظف العلبة .

8 – يوجد سن معين لاستعمال العدسات اللاصقة :

لا يمكن استعمالها حتى للرضيع في حال الاصابة بمرض يعيق نضوج الرؤية ، و في الحالات الاخرى غالبا ما يبدا الطفل بطلب عدسات لاصقة الا من سن الثمانية فما فوق .

Advertising

عن مياسة بولدوم