معدل الأكل يساهم في علاج القضايا الصحية والنفسية

سحر أنيس علي27 نوفمبر 2015آخر تحديث :
معدل الأكل يساهم في علاج القضايا الصحية والنفسية

 

يقولون أنت ما تأكل أو قليل الأكل , ولكن الأبحاث الجديدة تشير خلاف ذلك , أنت تشعر بما تأكل , ركز العلماء على السايكوبايوتكس وهو نوع من البكتيريا الموجوده في بعض الأطعمة والتي تنتج وتوصل المواد الكيمائية الهامــه مثل السيروتونين في الدماغ, النتــائج الذي توصلوا إليــه يمكن ان تعني نهــجا جديدا فـي علاج القضايا الصحـيه والنفسيه بمــا في ذلك الإكتئـــاب والقلق.

السايكوبايوتكس هي مجموعه فرعيه من البروبايوتكس, في احدى دراسات جامعة كولدج كورك في ايرلندا, سبحت الفئران المكتئبه بقوه اكبر وتحسن جهازهم المناعي بعد تناولهم لبكتيريا معينه تسمى الشقــاء الطفيلية . النتائج البشريه نادره ولكن في جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس وجدت الدراسه ان النســـاء اللاتـي تناولن الزبـادي مع البروبايوتك مرتين في اليوم لمدة شهر اظهرت تغيرات واضحه في الجـزء من الدماغ المتعلق بالعــواطف عندما تــم فصحـهم من قبــل العـلماء بتقنــية التصــوير بالـرنيــن المغناطيسي الوظيفي.

تحدث هذه الزيادة نتيجة مايسمى (محور دماغ القناه الهضميه) العلاقه بين دماغنا والمليارات من الكائنات الحيه الدقيقه التي تعيش في جهازنا الهضمي , في حين ان العقاقير تصل إلى الدماغ عن طريق مجـرى الدم. ويعتقـد أن بعض أنواع البكتيريا الرئيسية تحـسن أداء الموصلات العصــبية اللازمة لرفع المزاج عن طريق إرسال إشارة من خلال العصب المبهم، الذي يمتد بين الدماغ والبطن.

اذن هل ستحل اكواب من الأكتيفيا يوما ما محل السليكسا (دواء مضاد للإكتئاب) في الصيدلية؟ على الأغلب لا , تيد دنيان الطبيب النفسي والباحث الإيرلندي الذي صاغ مصطلح السايكوبايوتيك قال انها ستحتاج إلى أن تؤخذ بكميات اكبر من تلك المتواجده بشكل طبيعي في الغذاء وهذا يعني حبوب البلع وليس فقط تناول المزيد من الزبادي.
أنواع من التجارب البشرية الكبرى التي من شأنها أن تجعل مثل هذه العلاجات السائدة لا تزال جارية, وحيـث ان البكتيريا الطبـيعيه  تسبب عموما اثـار جانبيه اقل من خطورة الأدويه القوية المستخدمه حاليا لعلاج الأمراض العقليه , يقول الدكتور دنيان ان الإطار الزمني الذي سوف يستغرقه لجعلهم في السوق سيكون فـي فتـره اقصر بكثــير مــن العمـليه النموذجيه لمــوافقة إدارة الأدويــه والغــذاء , هذا يعـني ان ثورة السايكوبايوتيك قد تكون هنا في بضع سنوات.

المصدر

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)