التخطي إلى المحتوى
الدهون الصحية والمضرة على جسم الإنسان ، دراسة كاملة

الدهون مصطلح واسع يشمل الدهون الضارة مثل الدهون المشبعة والمتحولة، وكذلك الدهون المفيدة مثل الدهون الأحادية الغير مشبعة والأحماض الدهنية أوميغا-3.

قد تظن أن الامتناع الكامل عن تناول الدهون مفيد لصحة الإنسان، ولكن الحقيقة هي أنك ربما تضيع على نفسك فوائد صحية مهمة ترتبط بأنواع من الدهون ألا وهي الدهون “المفيدة”.

لقد أثبتت الكثير من  الدراسات أن تناول الكثير من الدهون المشبعة والمتحولة يزيد من خطر حدوث أمراض القلب والشرايين ، في حين أن الدهون الأحادية  الغير مشبعة والأحماض الدهنية أوميغا-3،تقلل من احتمال الإصابة بهذه الأمراض.

من أين تأتي الدهون الضارة

الجواب : اللحوم، الدواجن، الأطعمة البحرية، البيض ومنتجات الألبان كاملة الدسم جميعها تحتوي على دهون مشبعة، وبالطبع هذا لا يعني أننا نمتنع بشكل كامل عن تناول هذه الأطعمة.

إنما اختيار اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان قليلة وخالية الدسم، وإزالة جلد الدجاج قبل الأكل تعتبر جميعها طرق جيدة للحد من استهلاك الدهون المشبعة.

ماهي الدهون المفيدة

الدهون الأحادية الغير مشبعة متوفرة في المكسرات والبذور و السردين والسلمون وبعض الزيوت النباتية خاصة زيت الزيتون وزيت كبد الحوت.

للعلم فإن الدهون الصحية تساعد على تقليل مستوى الكولسترول “الضار” LDL ” وزيادة مستوى الكولسترول “الجيد” HDL .

ماهي الدهون المتحولة وهل هي مفيدة ؟

يوجد هذا النوع من الدهون في بطاطا الشيبس و الرقائق والمقرمشات فالزيوت والمهم درجة جزئيا تحتوي على دهون متحولة والتي تزيد من مستوى الكولسترول “الضار” وتقلل من الكولسترول “الجيد”.

في خلاصة الأمر ليست جميع الدهون مضرة للصحة ،لكن تذكروا أن تناول الكثير من الدهون يساهم في زيادة الوزن.