التخطي إلى المحتوى
بوتين : سأجعل تركيا تعض أصابع الندم كل مرة

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير أن تركيا سوف تندم “أكثر من مرة” على إطلاق النار على طائرة قاذفة قنابل الروسية بالقرب من الحدود السورية التركية يوم الخميس الماضي، مضيفا أن موسكو لن تتجاهل أنقرة التي تقوم “بمساعدة الإرهابيين” على حد قوله.

استخدم الرئيس فلاديمير بوتين خطابه السنوي لتحذير تركيا أن الكرملين يعتزم اتخاذ المزيد من العقوبات ضدها لمعاقبة أنقرة عن إسقاط طائرة حربية روسية بالقرب من الحدود السورية-التركية الأسبوع الماضي.

وكانت روسيا قد حظرت بالفعل بعض الواردات الغذائية التركية انتقاما كجزء من حزمة عقوبات، واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأسرته من الاستفادة من تهريب النفط من إقليم داعش في سوريا والعراق، إلا أن تركيا تنفي مزاعم روسيا.

واليوم الخميس، أدلى بوتين بخطاب واضح من موسكو يخطط إلى ضرب تركيا  دون أن يحدد كيف، ، وذلك باستخدام الخطاب القوي الذي أكد على عمق غضبه تجاه أنقرة على خلفية الحادث في 24 نوفمبر.

وقال بوتين للجمهور في الكرملين: “نحن لا نخطط للدخول العسكري ”

وأضاف “لكن اذا كان أي شخص يعتقد أن الذين ارتكبوا هذه الجريمة النكراء ، وقتل شعبنا، أنهم سيفلتون من العقاب، فهم مخطئين تماماً”.

وقال بوتين أن إسقاط  الطائرة الروسية الحربية من طراز اف 16 من قِبل مقاتلات تركية بحجة انتهاك المجال الجوي في 24 تشرين الثاني، كانت “جريمة حرب غادرة”.

وجاءت تصريحات بوتين بعد يوم من قول سيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا، انه مستعد للقاء نظيره التركي على هامش التعاون في أوروبا (OSCE) في مؤتمر في بلغراد.

المصدر