التخطي إلى المحتوى
صحة الفم للمرأة الحامل

 

الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال وضعت تقريراً توضح الإرشادات لصحة الفم عند المرأه الحامل خصيصا لمساعدتهم في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة خلال فترة الحمل، وفي المراحل الأولى من الأمومة. لماذا الرعاية الصحية للفم مهمة أثناء الحمل؟ الأمهات مع أمراض اللثه يملكون نسبه عاليه للولاده المبكرة. ومضاعفات الحمل الخطيرة المحتملة التي قد تسبب المشاكل الصحية للطفل، وعادة نتيجة لانخفاض الوزن عند الولادة.

.

التهاب اللثة أثناء الحمل هو شكل شائع من أمراض اللثة التي يعرف بأنها تتطور في ما يقرب من نصف جميع النساء الحوامل على الأرجح بسبب التغير في الهرمونات. التهاب اللثة الحمل تنتهي عادة بعد وقت قصير من ولادة الطفل. على الرغم من ذلك يجب مراقبتها من قبل طبيب الأسنان بشكل دوري أثناء الحمل من أجل منع هذا النوع من التهاب اللثة من ان يتحول التهاب لثه شديد الخطوره , هذا النوع من الإلتهاب الخطير والمتقدم لا يجعل اللثه تعود كما كانت كما ان هذا المرض تم ربطه مع الولاده المبكرة .

 

الأمهات الحوامل الذين يعانون من التهاب اللثه المتقدم هم اكثر عرضه بسبع مرات للولاة المبكرة. البروستاجلاندين وهي مادة كيميائية موجوده في بكتيريا الفم وتحث البكتيريا على العمل, مستويات مرتفعه من البروستاجلاندين تم العثور عليها في افواه النساء اللاتي يعاني من التحاب اللثه الحاد.

وقد وضعت الإرشادات من قبل الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال استجابة للقلق المتزايد حول صحة الفم والأسنان خلال فترة الحمل.

الثقافة الصحية للفم الإستشارة والتدخل المبكر من قبل مقدمي الرعاية الصحية مثل الأطباء والممرضين، وأطباء الأسنان لتوفير الأمهات الحوامل بالأدوات والموارد الضرورية لفهم أهمية الرعاية الصحية الفم خلال فترة الحمل.

صحة الفم إزالة اللويحة الجرثومية و والتي ربطها الباحثون بالولادة المبكرة و إنخفاض وزن المواليد عند الولادة أمر ضروري جدا, عن طريق استخدام الفرشاة بطريقة صحيحة وخيط الأسنان يساعد في إزالة كميات كبيرة من الترسبات المتواجدة في الأسنان واللثة.

الفلورايد توصي رابطة طب الأسنان الأمريكية باستخدام معجون أسنان بالفلورايد من قبل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ست سنوات, الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال توصي بإستمرارية إستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد أثناء فترة الحمل.

التغذية  وتثقيف الأمهات الحوامل حول النظام الغذائي السليم والتغذية أثناء الحمل الحد من تناول السكر ، وهذا بدوره يمنع تراكم الترسبات.

علاج تسوس الأسنان الحالية ويتم تشجيع الأمهات الحوامل على معالجة التسوس خلال فترة الحمل، معالجة التسوس الذي يرى طبيب الأسنان بأن معالجته آمنة تماما أثناء الحمل , إزالة التسوس تساعد في تحقيق صحة الفم عن طريق إزالة البكتيريا التي ترتبط بتسوس الأسنان.

انتقال البكتيريا تشجيع الأمهات الحوامل على تناول الطعام في أوعية خاصة من أجل منع انتقال البكتيريا المعروف أنها تسبب تسوس الأسنان.

إستخدام علكة الإكسوليتيل يتم تشجيع الأمهات الحوامل على مضغ الإكسوليتيل اربع مرات يوميا كما تشير الأبحاث أن مضغ العلكة هذا قد يقلل من نسبة تسوس الأسنان عند الأطفال.

تحدثي إلى طبيب الأسنان                                                                                                               

إذا كنتي حاملا او تفكرين في الحمل , ناقشي مخاوفك التي لديك مع طبيب أسنانك , النساء اللاتي يفكرن في أن يصبحن حوامل قد يحتجن للتفكير بصحة فمهم قبل أن يصبحن حوامل  , تشير البحوث إلى أن علاج أمراض اللثة الموجودة في النساء الحوامل لا يقلل من الولادة المبكره. على الرغم من هذا ، يصر الخبراء على أن الرعاية الصحية للفم ينبغي أن تستمر طوال فترة الحمل .

المصدر