التخطي إلى المحتوى
السكري وعلاقته بمشاكل الأسنان   

                                                                     

السكري يجعلك عرضة لخطر الإصابه بمشاكل الأسنان , فهو يعيق القدرة على محاربة البكتيريا في الفم , ارتفاع مستوى السكر في الدم يشجع البكتيريا على النمو ويساهم في أمراض اللثة قد يكون لديك أمراض في اللثة إذا كان لديك:

لثة حمراء , متقرحة , تنزف دم , او متورمة او التي تنسحب بعيدا عن أسنانك.

أسنان متحركة

رائحة فم كريهه مزمنة

عضه غير صحيحه أو طقم غير مناسب بشكل جيد

سيطر على مرض السكري للحفاظ على ابتسامتك                                                                                           

مرض السكري الذي يكون تحت السيطره يساهم بشكل جيد على صحة الفم, اما اذا لم يكن تحت السيطره او كان السكر مرتفع في الدم, تزيد احتمالية إصابتك بجفاف الفم, امراض اللثة , فقدان الأسنان والإلتهابات الفطرية مثل مرض القلاع. وبما أن العدوى تزيد من نسبة السكر في الدم ف الحفاظ على فمك في صحة جيده يساعدك على التحكم بالسكر في دمك.

راجع طبيب الأسنان بانتظام                                                                                                                   

مرضى السكري عرضة لالتهابات الفم, يجب عليك الحصول على فحوصات الأسنان على الأقل مرتين في السنة , ويجب عليك السماح لطبيب أسنانك بمعرفة أن لديك مرض السكري ونوع الأدوية التي تأخذها , إجراء الفحوص المنتظمة والتنظيف الإحترافي يساعد على الحفاظ على صحة الفم. ويمكن لطبيب الأسنان يعلمك أفضل الطرق لرعاية الأسنان واللثة في المنزل.

بقاء اللويحة البكتيريه                                                                                                                         

اللويحه البكتيريه اللزجه (بقايا الطعام , اللعاب , البكتيريا) تبدأ بالتشكل في فمك بعد ان تأكل ,وتفرز الأحماض التي تهاجم مينا الأٍسنان , اللويحه البكتيريه التي لاتتم معالجتها تتحول إلى جير الذي يبنى تحت خط اللثة ويصعب إزالته بخيط الأسنان , وكلما بقي في فمك لمدة أطول يصبح اكثر ضررا. البكتيريا التي توجد في اللويحه تسبب الإلتهاب وتؤدي إلى أمراض اللثة.    

 فرش أسنانك يوميا بطريقه صحيحه                                                                                                      

تفريش أسنانك مرتين يوميا لا يبقي رائحة أنفاسك حلوة فقط, ولكن أيضا يساعد على تخليص الفم من البكتيريا التي تشكل البلاك (اللويحة البكتيرية) ويمكن أن تؤدي إلى التهابات الفم, لتنظيف أسنانك بشكل صحيح , وجه شعيرات الفرشاة بزاوية 45 درجة تجاه اللثة. فرش بلطف ذهابا وايابا في جميع انحاء أسنانك في الأمام وفي الخلف وفي أسطح الأسنان لمدة دقيقتين. اذا كنت تستصعب الفرشاه اليدوية جرب الفرشاة الإلكترونية, ولاتنسى تفريش لثتك ولسانك.

 إستخدم الخيط كل يوم                                                                                                                     

الخيط يساعد على التحكم في البلاك ويمكن ان يصل لأماكن لاتستطيع أن تصلها بفرشاة أسنانك ك بين أسنانك, استخدم الخيط يوميا والمنظفات التي تنظف بين الأسنان والتي اوصت بها جمعية أطباء الأسنان الأمريكية. اسأل طبيب أسنانك للحصول على نصائح إذا كنت غير متأكد من كيفية إستخدام الخيط , إستخدام الخيط سيصبح أسهل مع الممارسة.

انتبه لطقم أسنانك

أطقم الأسنان المتحركه الغير مناسبة أو السيئة الصيانة يمكن أن تؤدي إلى تهيج اللثة، والقروح والالتهابات . من المهم التحدث الى طبيب أسنانك عن أي تغييرات تحدث في طقم الأسنان الخاص بك. عندما يكون لديك مرض السكري، فأنت أكثر عرضة للإلتهابات الفطرية مثل مرض القلاع وقروح الفم التي تكون صعبة الشفاء. فمن المهم جدا إزالة طقم الأسنان وتنظيفه يوميا للمساعدة في الحد من خطر الإصابة.

إرم التبغ                                                                                                                                  

منتجات التبغ بما في ذلك السجائر والسيجار والتبغ سيئة لفم أي شخص , ولكن إذا كان لديك مرض السكري وكنت تدخن, ف أنت في خطر أكبر للإصابة بمرض اللثة, يمكن أن التبغ يضر أنسجة اللثة ويسبب انحسار اللثة ويمكن أيضا تسريع فقدان العظام والأنسجة، مما يؤدي إلى فقدان الأسنان , قم بتحفيز نفسك على الإقلاع عن التدخين, ضع قائمة أسبابك التي تجعلك تقلع عن التدخين, حدد موعد, احصل على الدعم من العائله والأًصدقاء.

4 نقاط تساعد على حماية صحتك      

نفس الخطوات التي تضمن صحة الفم تساعد في التحكم في مرض السكري

اتباع نظام غذائي

عدم التدخين

حافظ على أدويتك لمرض السكري

مراجعة طبيب الأسنان بإنتظام

 

تعرف على العلامات التحذيرية                                                                                                             

الفحوصات المنتظمه لطبيب الأسنان مهمه لأن طبيب اسنانك سوف يعرف المواضع التي يوجد فيها التهاب باللثه حتى لو لم تكن تشتكي من أي ألم او اعراض.  ولكن يجب أن تفحص أسنانك ولثتك بنفسك لمعرفة العلامات الأولى للمشكله , العدوى يمكن أن تتحرك بسرعة , اذا لاحظت , احمرار و تورم اونزيف او اي اعراض تسبب القلق , تحدث إلى طبيب أسنانك على الفور.

المصدر