التخطي إلى المحتوى
طريقة تشغيل وإيقاف الوضع الأمن (Safe Mode) في الأندرويد

 

بشكل عام، الأندرويد هو نظام تشغيل آمن ومستقر، ولكن هناك أوقات قد يقع فيها مطور التطبيقات المختلفة أو المستخدم  بالخطأ. فعندما يحدث ذلك، يمكن أن يكون الوضع الآمن (Safe Mode) أفضل صديق لنا ويساعدنا على معرفة ما سبب كون الهاتف الذكي لا يعمل جيداً.

الوضع الآمن (Safe Mode) في الأندرويد هو وضع يمكنك من استخدام التطبيقات التي تأتي مع الجهاز عند شرائه فقط.  في الوضع الآمن في الأندرويد، سوف تكون قادر على الاستفادة من التجربة الافتراضية فقط. والتي قد تكشف لك سبب التغيير المفاجئ الذي طرأ على جهازك الذكي، فمثلاً إذا كان يرفض إعادة التشغيل، أو بطيء، أو ورق الجدران (wallpaper) لا تعمل.

إذن، كيف يمكنك تشغيل الوضع الآمن (Safe Mode) في الأندرويد؟

safe mode

الطريقة الأولى

1-  اضغط لفترة طويلة على زر الطاقة (Power) حتى تظهر قائمة خيارات الطاقة.

  1. اضغط مطولاً على خيار إيقاف التشغيل، وسترى خيار إعادة التشغيل في الوضع الآمن. حدد الخيار موافق.

إذا كان لديك جهاز الروبوت الذي يعمل على 4.0 وما فوق، فهذه الطريقة ستكون أفضل.

ملاحظة: هناك احتمال أن هذه الطريقة لن تعمل على الهواتف الذكية القديمة، ولكنها كانت ناجحة للعديد من مستخدمي هواتف هواوي، HTC وموتورولا .

الطريقة الثانية:

  1. قم بإيقاف هاتفك.
  2. عندما تشغل هاتف مرة أخرى، اضغط على زر رفع الصوت بالاستمرار عحتى ترى كلمات الوضع الآمن على الجانب السفلي الأيسر من الشاشة. إذا كان هذا لا يعمل، قم بتكرار هذه العملية ولكن مع زر الصوت المنخفض، أو على زر المنزل (home).

الطريقة الثالثة:

  1.  قم بإيقاف تشغيل هاتفك.
  2. عند تشغيله مرة أخرى، اضغط على زر القائمة عدة مرات في حين أن يعيد تشغيل الهاتف. هذه الطريقة يمكن أن تكون خادعة، لذلك قد يستغرق الأمر عدة محاولات.

كيفية إيقاف تشغيل الوضع الآمن:

الوضع الأمن

الطريقة الأولى:

  1. قم بإيقاف الهاتف.
  2. عند تشغيل الهاتف مرة أخرى، اضغط مع الاستمرار على زر خفض الصوت وزر الطاقة في نفس الوقت.

الطريقة الثانية:

  1. قم إيقاف هاتفك.
  2. إذا كان هاتفك يحتوي على بطارية قابلة للإزالة، قم بإزالتها بعد أن كنت قد عملت على إيقاف تشغيل الهاتف الخاص بك وانتظر لمدة دقيقة. من المهم أن تنظر للحظات لأن المكثفات في هاتفك يجب أن تفرغ تماما.

الطريقة الثالثة:

إذا كنت لا تزال غير قادر على الخروج من الوضع الآمن، لا تفقد الأمل فهناك شيء ما زال يمكنك القيام به. وهو إلغاء تثبيت أحدث تطبيق -قمت بتثبيته- من الهاتف الخاص بك  . مجرد إلغاء ذلك التطبيق سيبدء هاتفك بالعمل. يمكنك أيضا إلغاء تثبيت التحديثات الأخيرة في التطبيقات. يمكنك القيام بذلك عن طريق الذهاب إلى:

إعدادات -> إدارة التطبيقات ->” وانقر على التطبيق الذي ثبته مؤخرا أو حدثته وانقر على زر إلغاء تثبيت التحديثات.

الطريقة الرابعة:

  1. أغلق الهاتف.
  2. إزل بطاقة الهاتف الخاص بك (بطاقة SIM) والبطارية وانتظر لمدة دقيقة واحدة وبعدها أرجع بطاقة SIM والبطارية مرة أخرى.
  3. بعد أن كنت قد فعلت كل هذا، بدوره على الهاتف الذكي الخاص بك، أن يكون قد خرج من الوضع الآمن. حاول إزالة أي الملحقات الخارجية التي يمكن أن تعرقل الضغط على أي زر، وبالتالي تتسبب في منع الهاتف من الخروج من الوضع الآمن.