اليابان تقرض الهند 12 مليار دولار من أجل بناء قطارات عالية السرعة

سحر أنيس علي12 ديسمبر 2015آخر تحديث :
اليابان تقرض الهند 12 مليار دولار من أجل بناء قطارات عالية السرعة

 

ستقدم اليابان 12 مليار دولار من القروض الميسرة لبناء أول سكة قطار سريعة في الهند، وهذا القرار تم الإعلان عنه خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي التي أسفرت أيضا على تقوية العلاقات الدفاعية وخطة للتعاون النووي المدني.

وقد تعززت العلاقات بين ثاني وثالث أكبر اقتصادات آسيا، رئيس الوزراء الياباني آبي ونظيره الهندي ناريندرا مودي سعوا إلى تحقيق التوازن بينهم وبين صعود الصين كقوة مهيمنة آسويه. وكلا الرجلين القوميين يتمتعون بصداقة شخصية.

الاتفاق لبناء خط قطار فائق السرعة بين مومباي المركز المالي ومدينة أحمد أباد يعطي اليابان أسبقية مبكرة قبل الصين، التي تجري دراسات الجدوى للقطارات عالية السرعة التي تريد أن تمدها على أجزاء أخرى من شبكة السكك الحديدية المتداعية في الهند.

وقال مودي في الخطاب السياسي: “ان هذا المشروع سوف يعمل على إطلاق ثورة في مجال السكك الحديدية الهندية وتسريع رحلات الهند في المستقبل. وسوف تصبح محركا للتحول الاقتصادي في الهند”.

وقال وزير الخارجية الهندي  Jaishankar في مؤتمر صحفي عرضت اليابان على إذا أمكن أن يوفروا لنا “قرض ميسر للغاية” بمعدل الفائدة من معدل 0.1 في المئة مع سداد لأكثر من 50 عاما ووقف لمدة 15 عاما.

الهند سوف تقوم بشراء نظام قطار فائق السرعة من اليابان، على نحو فعال مع ائتمان الصادرات من 12 مليار دولار.

وبموجب اتفاقات الدفاع التي أعلنت اليوم السبت، سيقوم الجانبان بتبادل التكنولوجيا والمعدات والمعلومات العسكرية.

وتجدر الإشارة إلى أن بيع الطائرات اليابانية للهند في صفقة بلغت قيمتها حوالي 1.1 بليون دولار لم تكن قد اكتملت.

وبالمثل، في حين أنها وافقت على العمل من أجل التعاون في مجال التكنولوجيا المدنية النووية، توقفوا قصيرة من توقيع اتفاق بسبب خلافات التقنية والقانونية المعلقة.

وتجدر الإشارة إلى أن اليابان، الدولة الوحيدة التي عانت من هجوم نووي، وقد طلب ضمانات إضافية لعدم تعرض الهند لها قبل أن تصدر المفاعلات النووية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)