التخطي إلى المحتوى
الوزن الزائد خلال الحمل وطرق صحية للسيطرة عليه
وزن الحامل

 

تناولي نظام غذائي محتوي على أطعمة صحية ومتوازن لمساعدة طفلك على الحصول على المواد المغذية التي يحتاج إليها وينمو بمعدل صحي ولكن كم من السعرات الحرارية الزائدة أنتي تحتاجينها؟

وإن كنت بحاجة إلى بعض السعرات الحرارية الزائدة، فإنه ليس من الضروري أن تأكلي لشخصين , المتوسط الذي تحتاجه المرأة الحامل 300 سعره حراريه اكثر مما كانت عليه قبل أن تكون حاملا, وهذا يساعدها على الحصول على كمية مناسبة من الوزن خلال فترة الحمل.

أسالي طبيبك عن مقدار الوزن الذي يجب أن تكتسبيه , المرأه التي وزنها متوسط قبل أن تحمل يجب ان تكتسب 25 الى 35 باوند بعد أن تحمل , النساء تحت الوزن الطبيعي يجب أن يكتسبوا 28 إلى 40 باوند, النساء البدينات تحتاج فقط 15 إلى 20 باوند خلال الحمل.

بشكل عام , يجب ان تكتسبي اثنين إلى اربع باوندات خلال الثلاث الأشهر الأولى من الحمل , اذا كنت حاملا بتوأم يجب أن تكتسبي 35 إلى 45 باوند خلال حملك , وهذا سيكون عن طريق زيادة باوند ونصف كل أسبوع من أسابيع حملك بعد الزيادة المعتادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

من الهام جدا الحصول على كمية مناسبة من وزن عندما تكونين حاملا بتوأم لأن وزنك يؤثر وزنهما, ولأن التوائم غالبا ما يولدون قبل الموعد المحدد , والوزن عند الولادة أمر هام لصحتهم , عندما تكونين حاملا بتوأم قد تحتاجين بين 3000 إلى 4000 سعرة حرارية في اليوم .

أين يذهب الوزن الزائد خلال الحمل ؟

*الطفل: 8 باوند

*المشيمة: 2-3 باوند

*السائل الذي يحيط بالجنين: 2-3 باوند

*نسيج الثدي: 2-3 باوند

*إمدادات الدم:4 باوند

*الدهون المخزنة للولادة والرضاعة :5-9 باوند

*الرحم : 2-3 باوند

* الإجمالي:25-35 باوند

هل هو آمن خسارة الوزن خلال الحمل ؟

إذا كانت المرأة بدينة جدا عندما تحمل سيطلب منها طبيبها أن تنقص وزنها, يجب أن تفقد وزنها تحت إشراف الطبيب ,ولكن في معظم الحالات , يجب على النساء ألا يحاولوا فقدان الوزن أو اتباع نظام غذائي خلال فترة الحمل.

كيف تكسبي الوزن الوزن المناسب خلال الحمل؟

اذا طلب منك طبيبك زيادة وزنك خلال فترة حملك , جربي النصائح الآتية:

*تناولي 5 إلى 6 وجبات صغيرة كل يوم.

*حافظي على وجبات خفيفه وسهله في متناول يدك كالمكسرات والزبيب والجبن والبسكويت والفواكه المجففة والآيس كريم أو اللبن.

*ضعي زبدة الفول السوداني على الخبز المحمص والبسكويت والتفاح والموز او الكرفس, إضافة ملعقة كبيرة دسمة من الفول السوداني تمنحك حوالي 100 سعره حرارية و 7 غرامات من البروتين.

المصدر