التخطي إلى المحتوى
وقف إطلاق النار في اليمن سيبدأ من اليوم الثلاثاء تزامناً مع محادثات الأمم المتحدة.

 

قال التحالف العربي الذي تقوده السعودي أن يوم غد الثلاثاء ستعمل على وقف اطلاق النار بعد  تسعة أشهر من الحرب في اليمن ، تزامنا مع بدء محادثات السلام التي تدعمها الامم المتحدة في جنيف في سويسرا.

 

وقال التحالف في بيان بثته وكالة الانباء السعودية واس أن: “قيادة قوات التحالف تعلن وقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة 12:00 بتوقيت صنعاء … مع الاحتفاظ بحق الرد على أي خرق لوقف إطلاق النار”.

وأضافت الوكالة: ” وقف إطلاق النار (سيكون) لمدة سبعة أيام ابتداء من 15 إلى 21 ديسمبر بالتزامن مع إطلاق مشاورات جنيف، وسوف تتجدد تلقائيا في حال التزام الطرف الآخر”.

وجدير بالذكر أن قتل نحو 6000 شخص في الصراع بين التحالف العربي بقيادة السعوديين وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران. وكانت هناك محاولتان سابقتان للأمم المتحدة في المحادثات قد فشلت ، وخلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم ودفع اليمن نحو الفوضى الشاملة.

وقد افتتح الائتلاف الخليجي حملة عسكرية في أواخر مارس لوقف الحوثيين، الذين يعتبرونه وكيل العدو اللدود إيران، والذي يرغب في السيطرة الكاملة على اليمن بعد أن استولى على العاصمة صنعاء، في العام الماضي. ويتهم الحوثيين التحالف بشن حرب عدوانية.

الجمود في القتال وصعود داعش في اليمن قد تقنع الأطراف المتحاربة أن اتفاق السلام هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع.

المصدر