التخطي إلى المحتوى
السعودية تعلن عن تحالف 34 دولة إسلامية عسكرياً لمكافحة الإرهاب

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الثلاثاء انه تم تكوين تحالف اسلامي جديد بقيادة السعودية لمكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات وتدريبهم وتجهيز وتقديم قوات إذا لزم الأمر للقتال ضد جماعة داعش.

 

أعلنت المملكة العربية السعودية في وقت سابق من يوم الثلاثاء أنه تم تشكيل ائتلاف الجيش الإسلامي المكون من 34 دولة لمكافحة الإرهاب، وهي خطوة لاقت ترحيبا من قبل الولايات المتحدة التي تحث على المزيد من المشاركة الإقليمية في حملة ضد جماعة داعش الذين يسيطرون على مساحات شاسعة من الأراضي في العراق وسوريا .

وقال الجبير عندما سئل عما إذا كانت المبادرة يمكن أن تشمل قوات على الأرض (تدخل بري): “لا شيء من على الطاولة”

وأضاف الجبير في مؤتمر صحفي في باريس: “الأمر يعتمد على الطلبات التي ستأتي، فإنه يعتمد على الحاجة وذلك يعتمد على مدى استعداد الدول لتوفير الدعم اللازم” .

وجاء في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية أن التحالف الجديد سيكون مركز عمليات مشترك مقره في الرياض وسيعمل على “تنسيق ودعم العمليات العسكرية”.

وشملت الانضمام إلى الائتلاف الجديد كلاً من مصر وقطر والإمارات العربية المتحدة وتركيا وماليزيا وباكستان وعدد من الدول الإفريقية.

وقال الجبير إن القائمة لا تشمل شيعة مسلمي إيران، المنافس اللدود للسنة في المملكة العربية السعودية.

وأشار البيان ” أن من الواجب حماية الأمة الإسلامية من شرور كل الجماعات والمنظمات الإرهابية، أيا كانت طائفتهم وأسمائهم، التي تشيع الموت والفساد في الأرض وتهدف إلى ترويع الأبرياء.” ورحب وزير الدفاع الأمريكي كارتر بهذا الإعلان بعد وصوله إلى قاعدة انجرليك الجوية في تركيا اليوم الثلاثاء في مستهل جولة اقليمية تهدف الى حشد الدعم للحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد جماعة داعش.

المصدر – وكالة رويترز الأمريكية