التخطي إلى المحتوى
تركيا تستعد لإقامة قاعدة عسكرية في قطر لمواجهة “العدو المشترك”

قال السفير التركي في زيارته إلى قطر اليوم الأربعاء أن تركيا تنوي إقامة قاعدة عسكرية في قطر كجزء من اتفاقية الدفاع التي تهدف إلى مساعدتهم على مواجهة “العدو المشترك” .

وتجدر الإشارة أن إنشاء هذه القاعدة، هي جزء من اتفاق تم توقيعه في عام 2014 والتي صادق عليها البرلمان التركي في يونيو، حيث أن هذه القاعدة ستكثف الشراكة مع قطر في وقت يتزايد فيه عدم الاستقرار في المنطقة.

البلدين اللذان بنفس الثقل الاقتصادي، عملا على دعم جماعة الإخوان المسلمين في مصر، ودعم المعارضة الذين يقاتلون للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، وقد وضعت هذه القاعدة للقلق بشأن زحف النفوذ الإيراني في المنطقة.

وقد أدان البلدين من تدخل روسيا وقتالها إلى جانب قوات الأسد في سوريا. وقال المبعوث، أحمد ديمايروك لرويترز ان ثلاثة آلاف من القوات البرية سوف تتمركز في القاعدة الجديدة – حيث أن هذه القاعدة تعتبر تركيب أول لتركيا في الخارج العسكري في الشرق الأوسط – وكذلك سيتم تدعيمها بوحدات جوية وبحرية، ومدربين عسكريين وقوات العمليات الخاصة.

وقال في مقابلة أن القاعدة “متعددة الأغراض” في المقام الأول تعتبر مكانا للتدريبات المشتركة، كما أن قطر تتطلع أيضا إلى إنشاء قاعدة خاصة بها في تركيا.

وقال أحمد ديمايروك: “تركيا وقطر ستكثف جهودهما على مواجهة المشاكل المشتركة ونحن على حد سواء قلقون جدا حول تطورات الأوضاع في المنطقة والسياسات الغير واعية من بلدان أخرى … نحن سنواجهة عدو مشترك. وفي هذا الوقت الحرج التعاون في الشرق الأوسط بيننا أمر حيوي ولازم”.

وجدير بالذكر أن قطر التي تعد واحدة من أغنى دول العالم هي موطن لأكبر قاعدة جوية أمريكية في الشرق الأوسط، حيث يتمركز فيها حوالي 10 ألف من  الأفراد العسكريين.

وقال ديمايروك هناك 100 فرد من القوات التركية حاليا في قطر للتدريب العسكري في الدولة الخليجية. ولم يحدد متى سيتم الانتهاء من القاعدة التركية الجديدة.

المصدر | وكالة رويترز