الرئيسية / أخبار التكنولوجيا / Ransomware فيروس يصيب جهاز الكمبيوتر ويهدد بحذف ملفاتك

Ransomware فيروس يصيب جهاز الكمبيوتر ويهدد بحذف ملفاتك

Advertising

من المعروف أن هناك أنواع مختلفة من الفيروسات التي تسبب تدمير شامل لجهاز الكمبيوتر ، كما هناك فيروسات أخرى تهدد بحذف الملفات الخاصة بك إلا في حالة انك ستدفع فدية، ويطلق على هذا النوع من الفيروسات اسم الفدية Ransomware. ولقد حذر الخبراء الأمنيون أن هذا النوع من الفيروسات سريع الانتشار والنمو في جهاز الكمبيوتر.

كما بقية الفيروسات الأخرى، فإنه عادة ما تجد طريقها الى جهاز عن طريق استغلال ثغرة أمنية في برنامج ما أو عن طريق خداع المستخدم لكي يقوم بتثبيته. ويعتبر الفيروس من الفيروسات الخبيثة التي تقوم باقفال واخراج المستخدم من أجهزة الكمبيوتر الخاصة به وتطلب مبلغ مالي لعودة ملفاتهم.

وتشير التقارير التي نشرتها الحكومة الاسترالية ان 72٪ من الشركات التي شملتها الدراسة كانت فريسة سهلة لهذا النوع من الفيروسات في عام   2015 وللأسف كانوا من ذوي الخبرة ، في حين كان الرقم وصل فقط الى 17٪ في عام 2013.

وعلى حسب قول جيرت يان شينك، نائب الرئيس في شركة بالمرصاد لأمن الإنترنت بأن الفيروس ايضا يشكل تهديدا كبيرا للهواتف النقالة لأنها يمكن أن تكون مخفية في تطبيق معين.

الجزء الأكثر أهمية هو أن الفيروس يمكن أن يأتي في التنزيلات في الـ Google Play وتتظاهر بأنها التطبيق مألوف، وبتالي تقوم أنت بالنقر عليه لتنزيله وهذا يفسر انتشاره ونموه.
لتجنب هذا يجب على المستخدمين توخي الحذر جدا حول مايريدون تنزيله من التطبيقات وقراءة الاستعراضات والمعلومات المتوفر عن التطبيق على Google Play، وتجنب تحميل من مصادر غير موثوق بها.

المصدر : BBC

Advertising

عن سحر أنيس علي