التخطي إلى المحتوى
صفقة بين شركتي أبل وإريكسون تنهي نزاع استمر عاما كاملاً
صفقة بين شركتي أبل وإريكسون تنهي نزاع استمر عاما كاملاً

أعلنت الشركة السويدية لصناعة معدات الاتصالات المتنقلة إريكسون أنها وقعت اتفاق ترخيص براءات الاختراع مع شركة أبل ، هذا الاتفاق انهى نزاع استمر عاما وأدى إلى ارتفاع سهمها 7 في المئة اليوم الاثنين.

إريكسون لم تحدد كم سوف تكسب من هذه الصفقة لكن قدر الإيرادات العامة من حقوق الملكية الفكرية في عام 2015 ستضرب 13-14000000000 كرونة سويسري ($ 1.52- 1640000000 $)، بما في ذلك الآثار إيجابية من التسوية مع شركة آبل.

وقال بنك الاستثمار ABG Sundal في مذكرة للعملاء أنها تعتقد أن هذه الصفقة تعني أن أبل ستحمل نحو 0.5 في المئة من إيراداتها على الأجهزة اللوحية (آي باد) والهواتف الذكية (آي فون) بواسطة اريكسون.

وقال الرئيس التنفيذي للملكية الفكرية لإريكسون قاسم الفلاحي، أن الاتفاق كان واسع النطاق، ويغطي أحدث جيل من 4G-LTE تكنولوجيا الهاتف النقال، وكذلك تقنيات 2G و 3G السابقة.

وقال الفلاحي لوكالة رويترز: “هذا يعني أننا يمكن أن نستمر في العمل مع أبل في مجالات مثل 5G وشبكة الراديو وزيادة الاستفادة من شبكة”، وقد امتنع عن تقديم مزيد من التفاصيل المالية.

وجدير بالذكر أن شركة إريكسون قدمت شكوى ضد شركة آبل على المدفوعات في ترخيص تكنولوجيا الهاتف النقال في يناير.

وقدر المحللين أنه إذا كان استمر الخلاف بين أبل وإريكسون، فشركة الولايات المتحدة (أبل) سوف تضطر لدفع ما بين  2-6 مليار كرونة سويدية سنويا، استنادا إلى تقديرات مستويات مبيعات الهواتف المتحركة ودفع الرسوم في الهاتف.

المصدر | رويترز