التخطي إلى المحتوى
أسباب عدم الشعور بالألم عند المشي أثناء النوم

وجدت دراسة جديدة مفارقة مثيرة للاهتمام للأشخاص الذين يمشون أثناء النوم على الرغم من أن الذين يمشون أثناء النوم عرضة لخطر متزايد للصداع والصداع النصفي أثناء اليقظة, خلال مسلسل المشي أثناء النوم من غير المرجح أن يشعر الشخص بالألم حتى في الوقت الذي يعاني من إصابة.

وتشير النتائج إلى أن الذين يمشون أثناء النوم كانوا تقريبا 4 مرات أكثر عرضة من للإبلاغ عن تاريخ من الصداع (نسبة الأرجحية= 3.80) و 10 مرات أكثر عرضة للإبلاغ عن تعرضهم للصداع النصفي (نسبة الأرجحية = 10.04) بعد تعديل الأسباب المحتملة مثل الأرق والاكتئاب.

بين الذين يمشون أثناء النوم واحد على الأقل نائم يتضمن إصابة , 79 % لا يشعرون بألم أثناء إصابتهم خلال مشيهم وهم نائمون, ويبقون نائمين على الرغم من إيذائهم لأنفسهم .

” النتيجة الأكثر إثارة للدهشة عدم وجود تصور للألم أثناء إصابة الشخص خلال مشيه أثناء نومه” وقال الباحث الرئيسي الدكتور ريجيس لوبيز , طبيب نفساني والمتخصص طب النوم في مستشفى غوي-دو= في مونبيليه, فرنسا ” نحن ننشر هنا , لأول مره ظاهرة التسكين المرتبطة بأولئك الذين يمشون خلال نومهم ”

ونشرت نتائج الدراسة في عدد نوفمبر من مجلة النوم.

اجرى لوبيز وزملاؤه إيزابيل , والبروفيسور إيف دراسة مستعرضه على 100 من الأصحاء و100 من المرضى الذين لديهم ظاهرة المشي أثناء النوم بما في ذلك 55 من الذكور و 45 من الإناث , كان الذين لديهم مشكلة المشي خلال النوم متوسط أعمارهم 30 عاما, تم تقييم شكاوى الألم النهار من قبل الطبيب وتقرير الاستبيانات, التي قيمت الصداع تردده وخصائص الصداع .

47 من الذين يمشون خلال نومهم ذكروا أنهم شهدوا إصابة واحده خلال مشيهم أثناء النوم, فقط عشره اشخاص ذكروا استيقاظهم حالا بسبب إصابتهم, 37 شخصا لم يشعروا بأي ألم خلال مشيهم أثناء النوم , ولكن شعروا بألم في وقت لاحق في الليل أو في الصباح.

على سبيل المثال, أصيب مريض واحد بكسور شديدة بعد أن قفز من نافذة في الطابق الثالث في حين كان نائما ولكن لم يشعر ب أي ألم إلا بعد استيقاظه في وقت لاحق في الليل. مريض آخر كسر ساقه خلال مشيه أثناء النوم والذي صعد إلى سطح منزله وسقط, لكنه لم يستيقظ حتى الصباح.

“نتائجنا قد تساعد على فهم آليات المشي أثناء النوم ” وقال لوبيز” نحن نفترض أن حالة فصل التيقظ قد تغير من مكونات السلوك النوم واليقظة والوعي وأيضا الإحساس بالألم”.

المصدر