الرئيسية / أخبار سياسية / القوات الأفغانية تخوض معركة لدحر طالبان في هلمند

القوات الأفغانية تخوض معركة لدحر طالبان في هلمند

اشتبكت القوات الأفغانية اليوم الأربعاء مع مقاتلي طالبان الذين اجتاحوا منطقة سانجين في إقليم هلمند بجنوب البلاد هذا الأسبوع بعد أن هرعت تعزيزات ومستشارين أعضاء حلف شمال الأطلسي في محاولة لوقف سقوط منطقة أخرى في أيدي طالبان.

وقال وزير الدفاع معصوم ستانيكزاي، أن القتال كان يدور في سانجين حيث تم محاصرة طالبان من قبل القوات الحكومية ، وجدير بالذكر أن طالبان يسيطرون على معظم المنطقة بما في ذلك الطرق اللازمة لوصول التعزيزات.

وقال ستانيكزاي في مؤتمر صحفي في كابول: “الجيش هو في موقف قوي والعملية مستمرة”، مضيفا أن تعزيزات وصلت إلى المدينة لدعم القوة في سانجين.

وقال قائد شرطة مقاطعة عبد الرحمن سارجانج أن الوضع كان قد تحسن منذ بداية الأسبوع ولكن الأن أصبح القتال عنيف ومستمر.

وعلى الرغم من تركز الكثير من الاهتمام على سانجين، لكن القتال يدور حاليا في معظم أنحاء هلمند التي تعد معقل تقليدي لطالبان ومركزا رئيسيا لزراعة الأفيون حيث أن القوات الأمريكية والبريطانية سيطرت على هذه المنطقة لسنوات.

وقال صاحب متجر موسى خان، في حي المرجة، بالقرب من العاصمة لاشكار جاه: “كلما يأتون الناس إلى السوق للتسوق يقتلون، القتال هنا كل يوم “.

الأزمة في هلمند قد كثفت الضغوط على حكومة الرئيس أشرف غاني، بعد سقوط شمال المدينة قندوز في سبتمبر، والتي سيطر عليها مقاتلو طالبا.

المصدر | رويترز

عن سحر أنيس علي