التخطي إلى المحتوى
الاستعلام عن تامين مركبة 1437 وزارة الداخلية

رابط الاستعلام عن تامين مركبة برقم اللوحة أو الهيكل أو البطاقة الجمركية عبر موقع وزارة الداخلية أو نجم للحوادث، شرح طريقة الاستعلام على صلاحية تأمين المركبات التابعة للأفراد المقيمين أو الشركات السعودية بضغطة زر واحدة وبشرح مفصل لكم.

تقدم وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية أكثر من خدمة وحل من أجل أن تسهل على المواطنين والمقيمين إنهاء الإجراءات والمعاملات بشكل سريع ويسير ، ويتم ذلك بالتعاون مع أكثر من قطاع ومؤسسة حكومية ، على غرار إدارة الجوازات بالإضافة إلى الأحوال المدنية ، وقطاع المرور وغيرها من القطاعات.

وتقوم وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية ، بتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية ، وخدمات الاستعلامات عبر الموقع الرسمي للوزارة على الشبكة العنكبوتية ، ومن بين الخدمات المقدمة ” خدمة المركبات ” ، ومن خلالها يمكن تجديد رخصة المركبة ، عن طريق صاحب السيارة أو مالكها ، وقد تم التطرق في موضوع سابق ، إلى طريقة تجديد الاستمارة ” رخصة المركبة ” ، وتم الشرح من خلال الخطوات كيفية تجديد الرخصة بشكل إلكتروني ، عبر موقع وزارة الداخلية وخدمة ابشر.

وفي هذا الموضوع ، سيتم التطرق لشرح طريقة الاستعلام عن صلاحية التأمين على المركبة ، حيث يستطيع من يملك السيارة أو من منح له التفويض ، الاستعلام عن المعلومات الخاصة بالتأمين على المركبة ، وكذلك التعرف على اسم شركة التأمين ، بالإضافة إلى التعرف على تاريخ انطلاقة التأمين وتاريخ نهايته ، عبر أكثر من خطوة سهلة وبسيطة ، ويمكن للجميع التعامل معها ، وذلك عبر تسجيل رقم الهوية لصاحب السيارة وأيضا رقم اللوحة.

طريقة الاستعلام عن صلاحية تأمين المركبات

ما هو التأمين على المركبة ؟ :

توجد العديد من اللوائح والقوانين التي تشترط على من يملك السيارة القيام بها ، لكي يستخرج رخصة المركبة من خلال الاستمارة ، ومن بينها أن يقوم المالك بالتأمين على سيارته عبر شركة تأمين مصرح لها ، وكذلك دفع الرسوم التي تم تقريرها على هذا التأمين ، وبعد ذلك تظهر حالة التأمين لصاحب المركبة عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية في قطاع المرور.

الاستعلام على تامين المركبات

العملية تتم إلكترونياً وبداية الشرح تتمثل في الدخول لموقع وزارة الداخلية السعودية ، عبر الرابط التالي : www.moi.gov.sa

الدخول على الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية السعودية

وبعد أن تفتح الصفحة الرئيسية الخاصة بموقع الوزارة ، يتم الضغط على ” الاستعلامات الالكترونية ” ، والتي يمكن إيجادها عبر شريط المهام الموجود في وسط الصفحة.

بعد ذلك تظهر قائمة خاصة بخيارات يمكن أن يتم الإستعلام عنها ، بعد المرور من الاستعلامات الالكترونية.

وعبر قائمة الاستعلامات يتم الضغط على قطاع ” المرور ” ، وستظهر نافذة تجد فيها خدمات الإستعلام فيما يتعلق بالمرور ، ويتم الضغط على خدمة ” الاستعلام عن صلاحية التأمين على المركبات “.

الاستعلام عن صلاحية التأمين على المركبات

بعد ذلك ستفتح صفحة خاصة بخدمة الاستعلام عن صلاحية المركبات ، فيتم إدخال المعطيات المتعلقة برقم الهوية الوطنية لمالك السيارة ومكونة من عشرة أرقام ، بالإضافة إلى رقم اللوحة الذي يجب أن تتم كتابته باللغة العربية ، وكمثال م ا ب 012456 ، بالإضافة إلى الرمز المرئي ويتم نقل أرقامها من خلال الخانة الفارغة ، وعند الانتهاء يتم الضغط على ” عرض “.

الاستعلام عن تامين مركبة

صفحة خدمة الاستعلام عن صلاحية المركبات

سيعمل النظام بعد ذلك على التحقق والبحث في الحالة المتعلقة بالتأمين ، من خلال الاعتماد على رقم اللوحة الذي تم إدخاله في المرحلة الماضية ، وحينها ستظهر التفاصيل وحالة التأمين ما إذا كانت سارية المفعول أم قد انتهت ، بالإضافة إلى تاريخ بدأ التأمين وتاريخ نهايته.

حالة التأمين على المركبة

وجدير بالذكر ، فإن الاستعلام عن حالة التأمين والمعلومات المتعلقة به أمر هام ، وبحاجته صاحب المركبة عندما يقوم بتجديد رخصة المركبة ، من خلال الاستمارة ويعرف ما إذا كانت هناك رسوم جديدة للتأمين ليقوم بدفعها في تلك الحالة.