التخطي إلى المحتوى
“الاكتئاب أزمة عالمية” في اليوم العالمي للصحة النفسية

اليوم العالمي للصحة النفسية يوافق يوم 10 أكتوبر من كل سنة للتوعية بقضايا الصحة النفسية والهدف منه إجراء نقاشات اكثر جرأة و انفتاح بشان الأمراض النفسية.

تشير الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية أن 154 مليون نسمة يعانون من الاكتئاب عالميا فهو احد الأمراض النفسية الحادة الأكثر انتشارا؛ ويكون ناتجا في كثير من الأحيان عن عوامل متعددة والتي تتمثل في المشاكل الاجتماعية أو الاقتصادية.

من حيث النظرة الحديثة فان الاكتئاب يعتبر ناتج عن نقص أو عدم توازن بالمواد الكيميائية الموجودة بالمخ والجسم كافة، وهذه المواد تسمى الناقلات الكيماوية .

الاكتئاب يصيب النساء أكثر من الرجال ويشمل أعراض عديدة منها : الأرق واضطرابات النوم ؛ القلق والتوتر ؛فقدان أو زيادة الشهية ، عدم التركيز والتعب.

قد يهمل الكثير من الأشخاص عوارض الاكتئاب مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة كأمراض القلب، الإدمان أو حتى الانتحار، لذا في حالة تكرار هذه العوارض يستحسن زيارة الطبيب النفسي.

هناك عدة استراتيجيات لعلاج الاكتئاب كتناول الأدوية المضادة للاكتئاب ، العلاج النفسي ، العلاج بالصدمات الكهربائية ، العلاج الضوئي بالتعرض لأشعة الشمس ،العلاج الفيزيائي بممارسة الرياضة.

ونظرا لخطورة مرض الاكتئاب فان الدين الإسلامي أوجد عدة وصفات للتغلب على الاكتئاب ،عن طريق التسلح بالإيمان والأدعية المأثورة.