التخطي إلى المحتوى
اصدار تصريح سفر للتابعين للزوجة والأبناء إلكترونياً

شرح طريقة عمل و”اصدار تصريح سفر” إلكتروني للتابعين سواء زوجة أو أبناء للدول العربية والأجنبية أو دول الخليج لكافة أبناء الأسرة سواء إبن أو بنت، وتتعاون وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية مع المديرية العامة للجوازات من أجل أن تتحول المعاملات بين مختلف القطاعات الحكومية والجهات المعنية من معاملات ورقية إلى معاملات إلكترونية وذلك في إطار السعي لتسهيل وإنهاء هذه الطلبات بشكل سريع وسهل عبر بوابة ابشر الإلكترونية الخاصة بالجوازات.

وجاءت هذه الإجراءات بتوجيهات من الحكومة في السعودية من أجل أن تتوفر الخدمات بشكل إلكترونية في كنف التميز والأمان، وذلك لتسهيل المعاملات بالنسبة للمواطن السعودي وكذلك المقيمين حيث يتم ضمان الحقوق في ظل أحكام شرعية وقانونية ليتمكن من أن يوفر الوقت والجهد للمواطن والمقيم على حد السواء والتخفيض من الضغط المسلط على مراجعي الجوازات.

وخلال هذا الموضوع سيتم التطرق لخدمة إلكترونية مميزة وذات بحث كبير تتمثل في خدمة إصدار تصريح سفر للتابعين وهي خدمة تم إتاحتها عبر منظومة ابشر الإلكترونية ويمكن للجميع أن يستفيدوا منها عبر أكثر من خطوة في غاية السهولة والبساطة حيث يمكن أن يصدر المستفيد تصرح سفر للتابعين بشكل إلكتروني دون أن يحتاج للتنقل إلى مكتب الجوازات.

طريقة إصدار تصريح سفر إلكتروني

سيتوجب عليك إتباع الخطوات البسيطة التي سيتم شرحها وبعد ذلك سيرسل تصريح السفر إلى مختلف أنظمة الجوازات ، في كل منافذ السفر في المطارات ، دون أن يحتاج المستفيد من أن يطبع التصريح أو أن يتحصل على إيصال ورقي بالغرض.

شرح طريقة اصدار تصريح سفر للتابعين الكترونيا

إصدار تصريح سفر للتابعين

الخطوة الأولى ، كما هو معتاد الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية الرسمي على الشبكة العنكبوتية عبر الرابط : www.moi.gov.sa

الصفحة الرئيسية لموقع وزارة الداخلية السعودية الالكتروني

ومن ثم يتم تسجيل الدخول إلى حساب أبشر وتعبئة البيانات المتمثلة في رقم الهوية أو اسم المستخدم وكلمة السر ومن ثم يتم النقر على ” تسجيل الدخول ” وذلك كما في الصورة الآتية :

تسجيل الدخول على حساب ابشر

بعد ذلك سيتم النقر على خيار الخدمات الإلكترونية والذي يوجد في شريط المهام لتظهر قائمة بالخدمات الإلكترونية المتوفرة ، ويتم النقر على عنوان الجوازات وستظهر صفحة فيها قائمة الخدمات الإلكترونية التي تتعلق بالجوازات ويتم البحث عن عنوان ” تصاريح السفر للتابعين “.

إثر ذلك ، ستنبثق صفحة وصف خدمة اصدر تصريح سفر للتابعين ، ويتم النقر على ” موافق ” الذي يوجد في وسط الصفحة.

صفحة وصف خدمة اصدر تصريح سفر للتابعين

وسيقوم النظام بنقل المستفيد إلى صفحة تفعيل خدمة إصدار تصريح السفر ، ومن الأعلى سيتم إيجاد أكثر من خيار وجب اختيار أول خيار ، وهو ” إصدار تصريح سفر، ويختار المستفيد طريقة إصدار تصريح السفر ، عبر إمكانية إصدار تصريح بواسطة الهوية الوطنية ، أو عبر إصدار تصريح بواسطة جواز السفر.

ومن الأسفل ، سيتم إظهار قائمة بالأسماء للتابعين الذين تم تسجيلهم في سجل الأسرة ، والذين ليس لديهم تصريح سفر مازال مفعوله ساريا.

إثر ذلك ، يختار المستفيد التابع الذي يرغب في أن يصدر تصريح سفر له ، ويتم التعليم على اسمه من خلال القائمة التي تحتوي على الأسماء ، ومن ثم يتم التعليم كذلك على نوع التصريح ، إذا ما كان لسفرة واحدة أو لعدة سفرات.

صفحة تفعيل خدمة اصدار تصريح السفر

ومن ثم يتم الانتقال إلى اختيار مدة التصريح ، يعني المدة من بداية تاريخ التصريح إلى نهايته بالتقويم الهجري ، والمدة التي سيسري عليها الجواز ، يعني تاريخ بداية تصريح السفر ونهايته حسب التاريخ المصاحب لصلاحية جواز السفر ، ومن ثم يتم النقر على ” إصدار التصريح الموجود اسفل الصفحة “.

إصدار التصريح الموجود اسفل الصفحة

وسيتم إظهار نافذة أخرى ، تحتوي على كل المعلومات التي تتعلق بتصريح السفر من الاسم وتاريخ جواز السفر ونوعية التصريح مع تاريخ البداية والنهاية ، ويتم مراجعة كافة هذه البيانات والنقر على ” تأكيد  “.

وسيراجع النظام تصريح السفر ومن ثم تتم عملية القبول ، لتظهر صفحة فيها كل البيانات التي سبق التحدث عنها ، مع جملة ” تم إرسال تصريح السفر لأنظمة الجوازات في المنافذ ، وليس هناك حاجة الى أي إيصال ورقي ” ما يعني أن العملية قد تمت بنجاح.

مراجعة تصريح السفر

ومن خلال هذه الخطوات البسيطة واليسيرة ، يمكن للمستفيد أن يقوم بإنهاء كافة المعاملات ، بدون أن يحتاج لكي يذهب لمكتب الجوازات ، وهذا ما يوفر الوقت والجهد عليه بشكل كامل.