التخطي إلى المحتوى
سرطان الرئة يصيب غير المدخنين أيضا ، تعرف على أهم أسباب الإصابة

واحد من خمسة أشخاص لم يدخنوا أبدا يصيبهم سرطان الرئة.حسب الخبراء فإن هذه النسبة في زيادة الأعوام القبلة.لكن إذا كان التدخين السبب الرئيسي في الإصابة بسرطان الرئة لماذا يصاب به غير المدخنين؟ فيما يلي أهم العوامل (غير التبغ)المسببة لهذا السرطان.

تلوث الهواء :

تؤكد المنظمة العالمية للصحة أن تلوث الهواء يمكن أن يسبب سرطان الرئة ،فحسب دراسات أجرتها المنظمة فانه تم احصاء223000  حالة سرطان رئة مرتبطة بتلوث الهواء.

جينات سرية :

معروفة تحت اسم GPC5 ، فانه من المفترض أن تقوم هذه الجينات بقمع الأورام ، لكن عند بعض الأشخاص يتم إلغاء عملها جزئيا (بسبب طفرة وراثية) مما يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.

التدخين السلبي :

عندما يدخن الآخرون أمامك فانك بالتالي تقوم باستنشاق الدخان المنبعث من سجائرهم، أو حتى الجزيئات العالقة بالستائر أو الجدران.

غاز الرادون في منزلك :

هو غاز خامل ومشع غير معروف عند عامة الناس ، موجود بكثرة في شقق طابق الأرضي يتراكم في الحجر،الأرض ، مواد البناء ، الغاز الطبيعي .

يعتبر ثاني سبب وفاة بسرطان الرئة في الولايات المتحدة الأمريكية.

العلاج بالأشعة:

إذا عولجت بالإشعاع بسبب ورم في الصدر ،فانك اكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

الزرنيخ في مياه الشرب :

كل يوم نقوم باستيعاب كميات صغيرة من الزرنيخ في المشروبات والأغذية، لكن لا داعي للذعر فان هذه الكيات غير مسببة للسرطان .بالمقابل بعض السكان في مناطق من أمريكا الشمالية والجنوبية يشربون مياه بها نسبة عالية من الزرنيخ والتي من المحتمل أن تكون ضارة.

فيروس نقص المناعة البشرية :

لدى الأشخاص المصابين بفيروس السيدا احتمال اكبر ب 70 % للإصابة بسرطان الرئة، ذلك لضعف مناعتهم ، والالتهابات المتكررة التي تصيب جهازهم التنفسي.

السعال وارتفاع ضغط الدم :

عند الأشخاص الغير مدخنين أو الذين دخنوا أقل من 100 سيجارة في حياتهم ،أعراض سرطان الرئة هي  السعال ، الأمراض القلبية ،ارتفاع ضغط الدم ،صعوبة التنفس أو آلام في الصدر .

يجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من إحدى الأعراض، فالكشف المبكر للمرض جزء من العلاج.