التخطي إلى المحتوى
السلامة الطرقية: طائرات بدون طيار لمراقبة الطرق

قبل سنة تقريبا، كان هذا الكلام مجرد إشاعات، كان استخدام الطائرات بدون طيار مجرد تخمينات، حبر على ورق … مستوحى من التجارب الغريبة التي كانت تجري في بعض الدول الأوربية كألمانيا و المملكة المتحدة (إنجلترا).

في يوم الجمعة الثاني من أكتوبر الجاري، أعلنت اللجنة المشتركة لإدارات مجلس السلامة الطرقية الأوربي في فرنسا (CISR)، على أن هذه الفكرة لم تعد فرضية فقط، إذ أن الشرطة ستقوم باستعمال طائرات بدون طيار من أجل مراقبة الطرق. كما قررت هذه اللجنة أيضا الإبقاء على الطائرات المروحية الخاصة بالمراقبة و التي أقرت على أنها تكلف مبالغ مالية طائلة.

هذه الطائرات التي تعمل دون طيار لا تستطيع قياس السرعة التي يقود بها سائقوا السيارات، كما أنها غير قادرة على اكتشاف و تسجيل أرقام السيارات. كل ما يمكن عمله بهذه الطائرات الصغيرة المزودة بكاميرات رقمية عالية الدقة، هو أنها تقوم بتزويد قوات الأمن المتمركزة على سطح الأرض من الكشف عن أي مخالفة محتملة، مثل عدم الامثتال لمسافات الأمان القانونية، أو القيام بمناورات خطيرة على الطريق، أو أيضا القيام بتجاوزات في أماكن ضيقة مما يشكل خطرا على مستعملي الطريق.

الشرطة و الطائرات دون طيار ؟

بغض النظر عن استعمال طائرات دون طيار في مراقبة الطرق، فإن الشرطة الأوربية (الفرنسية بالخصوص) بدأت فعليا باستخدام طائرات صغيرة مستقلة دون طيار في بعض عمليات المراقبة الأخرى، و هذا ما لوحظ في باريس خلال أحد العمليات التي قامت بها قوات المراقبة و التدخل السريع.