التخطي إلى المحتوى
مسببات الغازات في البطن ليست فقط أغذية

تراكم الغازات واجد من الأمراض الأكثر شيوعا وغير السارة التي نعاني منها، ولا يمكنك أن تتخيل كل الأسباب وراء هذا الإحساس  : تخلص منها و من الانتفاخ .

تناول الطعام بسرعة أو فتح الفم أثناء ذلك :

مع كل لقمة طعام 15 ملغ هواء تدخل معها.لذلك فمن المنطقي انك كلما أكلت بسرعة كلما دخلت الغازات الى بطنط وتراكمت بسرعة فيه . الأمر سيان إذا أكلت وفمك مفتوح فانك تزيد كمية الغازات المارة الى بطنك.

القرنبيط والصليبيات :

بسبب محتواها العالي من السيليلوز ،أسرة الصليبيات (الكرنب ،القرنبيط والبروكولي…) تساهم في زيادة إنتاج الغازات في الأمعاء.

لذا ننصحك بإضافة قليل من بذور الكمون أو الينسون إلى ماء الطهي.

الحبوب الجافة والأغذية الغنية بالكبريت :

كما هو حال الأطعمة السابقة يمكن للبقوليات ان تسبب مغص في المعدة لذا يفضل نقعها ليلة كاملة في الماء  قبل طبخها و انهاء الوجبة  بكوب زبادي غير محلى.

اللحوم الحمراء والبيض أغذية غنية بالكبريت ،كذلك هو الحال بالنسبة للأغذية الغنية بالكربوهيدرات خاصة البطاطا يمكن أن تسبب غازات لذلك يفضل مضغها طويلا في الفم.

الإكثار من الألياف وتناول الفاكهة كتحلية :

الأطعمة الغنية بالألياف يتم تحليلها بسهولة من قبل بكتيريا الأمعاء الدقيقة مما يؤدي (التخمر البكتيري )  إلى إطلاق كمية اكبر من الغازات، والعديد من الأشخاص يواجهون نفس المشكل بعد تناول الفاكهة للتحلية لذا تفضل تناولها قبل أو في وسط الوجبات.

تناول المشروبات الغازية عن طريق الأنبوب :

بغض النظر عن محتواها عالي الغازات فان تناول هذه المشروبات عن طريق الأنبوب يزيد من تفاقم المشكلة.

عدم تحمل الطعام :

اذا كنت تعاني من انتفاخ البطن (الغازات الزائدة) ،آلام في البطن وإسهال خاصة بعد تناولك للطعام (منتجات الألبان، الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين) فمن الممكن جدا أنك تعاني من عدم تحمل لعنصر معين في الطعام. في هذه الحالة يستحسن زيارة الطبيب.

التدخين ن مضغ العلكة ومص الحلوى الصعبة :

انت بالتأكيد لا تظن أن أحد هذه الحركات تزيد من دخول الهواء إلى بطنك وبالتالي زيادة الغازات.

العلاج الكيماوي والمضادات الحيوية :

هذه الأدوية تتسبب في تحلل الفلورا المعوية مما يؤدي إلى إنتاج الغازات بكثرة.

الحيض :

تعاني بعض النسوة في الأيام الأولى من الحيض من التهاب داخلي مما يؤدي إلى تقلصات عضلية وانقباضات في الرحم وبالتالي عرقلة حسن سير الجهاز الهضمي .

يستحسن في هذه الفترة تجنب منتجات الألبان وشرب كوبين من الماء الدافئ على الريق.

شاهد أيضاً :

علاج الإمساك المزمن عن الأطفال