الرئيسية / أخبار الاقتصاد / “ضريبة القيمة المضافة” تعريفها والدول العربية التي تتعامل معها

“ضريبة القيمة المضافة” تعريفها والدول العربية التي تتعامل معها

Advertising

تعريف ماهي “ضريبة القيمة المضافة” التي أُعلن دراستها في السعودية والمفعلة في مصر والمغرب والعديد من الدول العربية الأخرى وذلك من خلال توضيحات بسيطة تمكنك من معرفة هذه الخدمة وماهي الأسباب والدوافع لتفعيلها ومن هو المستفيد الأول والأخير من تطبيق هذه الخدمة والخدمات التي تشملها وهل هناك إعفاءات لبعض السلع والخدمات أو لا.

ضريبة القيمة المضافة هي الفرق بين قيمة السلع المنتجة وقيمة المواد التي دخلت في إنتاجها وهو ما يعرف بالاستهلاك الوسيط في عملية الإنتاج وهي ضريبة غير مباشرة وتفرض على جميع الأموال والخدمات المستهلكة التي تصنع محلياً أو المستوردة .

وتُعتبر من أكثر ضرائب الإستهلاك شيوعاً في العالم ويتم تطبيقها في أكثر من 150 دولة بما فيها دول الإتحاد الأوروبي وعددها 29 دولة والمستهلك النهائي هو الذي يتحمل تكلفة الضريبة حيث تقوم الأعمال بحساب الضربة وتحصيلها لصالح الحكومة وهذا يعني بأن النتيجة الصافية التي تتلقاها الحكومة من العائدات الضريبية هي القيمة التي تم إضافتها عبر ” سلسلة التوريد “.

ضريبة القيمة المضافة

إحتلت الضرائب بشكل عام مركزاً مميزاً في الدراسات المالية وكانت ولا تزال وسيلة الدولة الرئيسية التي تحقق أهدافها والمصدر المهم للتمويل ونظراً لأهمية الضرائب فقد قام الدول بتطويرها لما يتناسب مع التطورات الإقتصادية العالمية لتصبح مواكبة للنظام العالمي الجديد .

بعد تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة سوف يتم الاستغناء عن قانون ضريبة المبيعات والفرق بين الاثنين أن ضريبة المبيعات هى ضريبة تدفع مرة واحدة عند عملية البيع النهائية للسلعة ولا يوجد فيها نظام الخصم الضريبي عكس ضريبة القيمة المضافة التى تفرض فى كل مرحلة من مراحل التعامل مع السلعة أو الخدمة وتحتوى على نظام الخصم الضريبي .

ويجب على الجميع الإمتثال بشكل كامل للمسؤوليات المترتبة عن النظام الضريبي الجديد للقيمة المضافة وتعمل الحكومة حالياً على تحديد الغرامات والعقوبات التي سيتمّ فرضها في حالات المخالفة وعدم الإمتثال للنظام المقرر .

ضريبة القيمة المضافة في السعودية

دول الخليج تستعد للتوقيع النهائي على ضريبة القيمة المضافة وقد وضع وزراء المالية لدول الخليج الترتيبات النهائية لآلية التطبيق خلال اجتماعهم الذي عُقد الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول 2016 في مدينة الرياض .

وبالرغم من أن آلية تطبيق ضريبة السلع الانتقائية (وهي ضريبة يتم فرضها على السلع التي يُنظر إليها أنها مضرة مثل السجائر) ستبدأ خليجياً بداية 2017، بينما ضريبة القيمة المضافة في أوائل 2018، وقد أثار ذلك جدلاً واسعاً في السعودية تحديداً وفي دول الخليج عامة .

ضريبة القيمة المضافة في السعودية

ضريبة القيمة المضافة في مصر

ضريبة القيمة المضافة في مصر

 

Advertising

عن عبدالرحمن

أبو مايا العبدلي، أب لأميرة صغيرة وزوج لملكة ولي عشق خاص للويب وكل ما يتعلق به.