التخطي إلى المحتوى
تركيا تستدعي السفير الروسي إحتجاجاً على إختراق مجالها الجوي
A Russian Sukhoi SU 35 jet flies over Le Bourget airport, near Paris, on June 23, 2013 on the last day of the 50th International Paris Air show. AFP PHOTO / ERIC FEFERBERG (Photo credit should read ERIC FEFERBERG/AFP/Getty Images)

للمره الثانية خلال يومان، قالت تركيا أن الطائرات الحربية الروسية أخترقت الأجواء التركية للمره الثانية خلال يومان، فيما أمر الجيش التركي إرسال مقاتلتين حربيتين لمطاردة الطائرة الروسية المخترقه من طراز F-16.

وقال رئيس الوزراء التركي داوود أوغلو أن الحكومة أستدعت السفير الروسي لدى تركيا للإحتجاج على إختراق المجال الجوي للمره الثانية، مشيراً إلى أن تركيا ستقوم بتفعيل قواعد الإشتباك في حال إختراق الطائرات الروسية أو طائرات لأي دولة أخرى للمجال الجوي التركي.

وأضاف رئيس الوزراء التركي أنه وصلت معلومات من الجانب الروسي تشير إلى أن إختراق المجال التركي لم يكن متعمداً، مؤكده على حرصها على عدم تكرار الواقعه مجدداً.

وطالبت قوات حلف شمال الأطلسي “الناتو” التي تعتبر تركيا من مؤسسيها وقف الضربات الجوية الروسية التي تستهدف المعارضة السورية المعتدلة والمدنين.

وكان ينس شتولتنبرج أمين عام قوات حلف شمال الأطلسي “الناتو” قد أعلن عقد إجتماعاً طاراً مساءً اليوم لمنافشة الإنتهاكات الروسية للمجال الجوي التركي.

وكانت روسيا قد أكدت أن غاراتها الجوية في سوريا تستهدف الجماعات الإسلامية المتطرفه كتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، مشيره إلى أن التحالف الدولي يقول أن الغارات تستهدف المعارضة والمدنين.