التخطي إلى المحتوى
الأرق وعلاجه , دراسات طبية لحل مشكلة عدم النوم

علاج الأرق واضطرابات النوم التي تؤثر على فرنسي من ثلاثة تقريبا وتشير الدراسات بأن الأسباب ترجع إلى التوتر النفسي أو سوء نمط الحياة الذي يعيشه الفرد بالإضافة إلى الحزن والاكتئاب وغيرة من المسببات الأخرى وفي العادة ما تكون نفسية، وكل هذا يؤدي إلى الإرهاق البدني والمعنوي الذي يمكن أن يكون له عواقب صحية وخيمة، ولحسن الحظ، يمكننا تحسين نوعية النوم وذلك بتغيير بعض العادات السيئة.

هذا ما تسعى إليه الدكتورة الكسندرا دالو، أخصائية مكافحة الشيخوخة، التجميل والتغذية و ذلك بمساعدتك في التعرف على العوامل التي تؤثر على نومك ، وبالتالي العثور على الطقوس التي تلائمك . لا تتردد من أنك تجلب سجل لتقييم تأثير العوامل المذكورة في هذه المقالة !

القهوة أو الشاي في وقت متأخر بعد الظهر

بالرغم من انه يوصى بالقهوة والشاي على نطاق واسع في الصباح بسبب قوتهما المضادة للأكسدة، لكنهما في المقام الأول محفزان و منبهان، فقد أفادت دراسة من جامعة ديتروا بأن هذه المشروبات تنقص بضع دقائق من النوم الفعال للاشخاص، دون أن يدركوا ذلك .

نصيحةالدكتورة دالو : أوصي بوقف هذه المشروبات بعد الساعة الثانية بعد الظهر خاصة للاشخاص المصابين بالارق، بدلا من ذلك، لماذا لا تختار زهورات او منقوع اعشاب ؟حتى لا تبقى مسـتيقظا في الليل.

الكحول قبل النوم

من المعروف أن الكحول يساعد على الاسترخاء في الأيام الأولى، ولكن عندما يصبح استهلاكه مزمنا فإنه يؤثر على نوعية وكمية هرمون النوم “الميلاتونين “، وقد نصح الأطباء بأنه يجب المحاولة قدر الإمكان التخلي عن تناول الكحول بحجة الاسترخاء.

أضواء الشاشات في السرير

الأضواء الزرقاء للهواتف الذكية تمنع تركيب الميلاتونين ويقوم ذلك بتحفيز المخ وربما تأخير وقت النوم، على العكس من ذلك تتمتع أجهزة التلفزيون بوجود المصابيح البيضاء التي لا تسبب هذه المشاكل.

وقد نصحت طبيبة فرنسية بأنه يفضل أن تبعد هاتفك الذكي عن غرفة النوم الخاصة بك، وبدلا من مشاهدة فيلم على جهاز الكمبيوتر في السرير، يفضل مشاهدته إن أمكن على التلفزيون في الصالة.

الرياضة والاستحمام قبل النوم

الرياضة ترفع درجة حرارة جسمك، في حين انه يجب عليك بدلا من ذلك خفضها استعدادا إلى النوم، كما أن ممارسة الرياضة يسبب إفراز الأدرينالين الذي يحفز اليقظة.

بالإضافة إلى أي سبب آخر مثل الدش الساخن فمشكلته أنه يزيد من درجة حرارة الجسم بينما عندما تنام تنخفض درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي وفي حال لديك الرغبة في الاستحمام بالماء الساخن فيجب عليك قبيل الانتهاء غسل جسمك بالكامل بماء بارد لتعديل درجة حرارة جسمك الداخلية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *