الرئيسية / أخبار الفن / “كريمة عبود” جوجل يحتفل بمناسبة الذكرى الـ123 لميلاد كريمة عبود الفلسطينية
كريمة عبود

“كريمة عبود” جوجل يحتفل بمناسبة الذكرى الـ123 لميلاد كريمة عبود الفلسطينية

Advertising

من هي “كريمة عبود” الذي يحتفل جوجل اليوم الخميس 18-11-2016 بها، معلومات عن الذكرى الـ123 لميلاد كريمة عبود المصورة الفلسطينية الأصل وطرح كافة المعلومات العلمية ابتداء من نبذه عنها ومروراً بحياتها الفنية والدراسية وحتى وفاتها مع التواريخ المؤكدة لذلك من الموسوعة الحرة للتاريخ العربي القديم والحديث.

كريمة عبود تعتبر أول مصورة فلسطينية ولدت في الناصرة ووالدها يُدعى القس سعيد عبود وهي من عائلة جذورها لبنانية وتعود إلى بلدة الخام الجنوبة وتقسمت العائلة حيث نزحوا إلى الناصرة في أواسط القرن التاسع عشر ثم تنشط بعض أفرادها في التبشير الإنجيلي .

تعلمت كريمة عبود في الناصرة المراحل الأولية من مهنة التصور وفي القدس المراحل الثانوية ثم درست الأكاديمية في بيت لحم مولد المسيح وإحترفت التصوير لدى احد المصورين في القدس .

بدأت مهنتها في عام 1913 وكان والدها قد أهداها آلة تصوير فأحبها وراحت تلتقط الكثير من الصور للمناظر الطبيعية والمناطق التاريخية ولأبناء عائلتها والأصدقاء بعدها قامت بفتح استوديو لتصوير النساء في بيت لحم وكان من شأن هذا الاستوديو أن أتاح للعائلات المحافظة تصوير النساء بلا حرج.

بعد ذلك إفتتحت مشغل لتلوين الصور من أجل إكسابها لمعاناً وبريقاً وكانت تلتقط الصور المختلفة لمدن فلسطينية وهي ” بيت لحم وطبرية والناصرة وحيفا وقيسارية ” وهذة الصور إنتشرت بالتدريج وأمكن العثور على مجموعة ثانة لها من الصور تم إلتقاطها داخل الإستوديو لنساء يرتدين أزياء جميلة .

تم الإعلان عن البومات من تصوير كريمة عبود في صيف 2006 حيث عملت لدى جامع مقتنيات قديمة وهو إسرائيلي من مدينة القدس وتوفيت وتم دفنها في بيت لحم تاركة مئات الصور الت جسدت مرحلة مهمة في تاريخ فلسطين الحديث .

كريمة عبود

المصورة كريمة عبود

وقد كان لكريمة عبود دوراً كبيراً في مهنة التصوير فقد كانت دخيلة على المجتمع العربي الشرقي حيث كانت الكثير من العائلات المحافظة لا تقبل بأن تظهر على عدسات الإختراع الغرب لكن بعض العائلات العريقة كانت تتبناها بالتصوير الجماعي وهذا ما تثبتة بعض الصور القديمة لعائلات من القدس ويافا وحيفا وحتى غزة وذلك في أيام الإنتداب البريطاني .

الذكرى الـ123 لميلاد كريمة عبود

توافق يوم الخميس بتاريخ 18 نوفمبر 2016 ميلادي، التاسع عشر من شهر صفر 1438 هجرية.

Advertising

عن عبدالرحمن

أبو مايا العبدلي، أب لأميرة صغيرة وزوج لملكة ولي عشق خاص للويب وكل ما يتعلق به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *